الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ضبط سيارة مفخخة .. اعتقال 104 مشتبهين بهم في مناطق متفرقة والقبض على عصابة في النجف

بغداد - المحافظات / المدى والوكالات
قال بيان للقيادة العامة للقوات المشتركة ان قوات الفرقتين السادسة والتاسعة اعتقلت ارهابياً في بغداد و17 مشتبهاً به وعثرت على عشر عبوات ناسفة في شارع فلسطين والرضوانية ومفرق الرشيد وتم ابطالها.
وفي قاطع الموصل اعتقلت قوات الفرقتين الثانية والثالثة 25 مشتبهاً به والفرقتين الاولى والسابعة 18 مشتبهاً به وفي الرمادي اعتقلت قوات الفرقتين الاولى والسابعة 18 مشتبهاً به.
اما في قاطع صلاح الدين وديالى وكركوك فقد القت قوات الفرقتين الرابعة والخامسة القبض على 26 من المشتبه بهم والعثور على سيارة مفخخة في كركوك وثلاث عبوات ناسفة في السعدية وبلد روز وتم ابطالها جميعاً.
من جهة اخرى قالت مصادر امنية ان شخصاً استشهد واصيب اربعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية اميركية منطقة حي الجامعة قبل ظهر امس الاحد.
واضافت ان الانفجار ادى إلى اشتعال النيران في احد المباني وتدمير سيارات عدة في المنطقة، ولم يعرف ان كانت اصابات قد وقعت في صفوف الدورية الامريكية.
من جانب آخر افادت مصادر في شرطة الفلوجة ان ثلاثة مسلحين وامرأة قتلوا جراء انفجار سيارة مفخخة صباح امس الاحد وسط مدينة الفلوجة كانت محملة بمواد متفجرة وانفجرت على المسلحين الذين كانوا يستقلونها قرب جامع الصديق في حي الرصافي وسط الفلوجة مما اسفر عن مقتل المسلحين الثلاثة واستشهاد امرأة كانت قريبة من مكان الانفجار".
وفي النجف القت مديرية مكافحة الجريمة في محافظة النجف القبض على عصابة ترتدي زي الحرس الوطني وتحمل رتباً عسكرية للقيام بأعمال القتل والسطو المسلح والسرقة. وقال احمد دعيبل مسؤول اعلام محافظة النجف: ان هذه العصابة التي القي القبض على ثلاثة من افرادها كانوا يرتدون زي الحرس الوطني وقاموا بعدة اعمال اجرامية منها قتل كل من علي دلول والاخوين سرمد ومحمد معلة الذين يعملون في بورصة النجف وقتل منهل شربة وتسليب سيارته وقتل صاحب سيارة (جي ام سي) وتسليب سيارته وبيعها بسعر سبعة آلاف دولار كما قاموا بالسطو المسلح على دار حسن ناجي وسرقة (35 مليون دينار) منه.
وفي تكريت قال مصدر أمني امس الأحد ان القوات الامريكية اطلقت النار على سيارة مدنية في بيجي فقتلت ثلاثة شبان وجرحت رابعا.
وأوضح المصدر ان "الشبان الاربعة كانوا يستقلون سيارة ويطاردهم مجهولون في سيارة اخرى قرب المحطة الكهربائية في بيجي".
وأضاف انه "خلال المطاردة تصادف مرور دورية امريكية قامت باطلاق النار باتجاة سيارة الشبان ما ادى الى استشهاد ثلاثة منهم وجرح رابع تم نقله الى المستشفى التعليمي في تكريت".
إلى ذلك ذكر مصدر في الشرطة إن مسلحين مجهولين اغتالوا الشيخ نعمان النصيري مسؤول مؤسسة شهيد المحراب وامام وخطيب جامع حي الفرات في الديوانية بالقرب من بيته في حي الفرات شمال الديوانية بعد أدائه صلاة المغرب واضاف المصدر: ان المسلحين أطلقوا وابلاً من الرصاص أدت إلى مصرعه في الحال لاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة.
من جانب آخر اعلن الجيش الاميركي امس الاحد وفاة احد جنوده في "حادث" قرب الموصل السبت.
وافاد بيان للجيش ان "حادثاً وقع لعربة همفي قرب الموصل السبت".
وبذلك، يرتفع عدد العسكريين الاميركيين الذي قتلوا في العراق منذ آذار 2003 إلى 2707.


حملة تفتيش في الحرية بحثاً عن مطلوبين
 

بغداد/المدى
قال شهود عيان إن قوات الجيش بدأت صباح أمس الاحد حملة دهم وتفتيش واسعة للمنازل في مدينة الحرية غرب بغداد.
وأضافوا ان الجنود يقومون بتفتيش المنطقة من منزل إلى منزل، وأن الحملة بدأت في مدينة الحرية الثانية التي شهدت اشتباكات الأسبوع الماضي.
وأشاروا إلى أن القوات صادرت بعض الأسلحة غير المرخصة التي عثرت عليها في عدد من المنازل التي قامت بتفتيشها.
ولم يعرف ما اذا كانت قوات الجيش قد اعتقلت احدا أم لا، كما لم يتضح الوقت الذي ستستغرقه الحملة.
وكان مسلحون مجهولون قد قتلوا السبت الماضي مواطنين إثنين في الحرية الثانية رغم سريان نظام حظر التجوال.
يذكر ان مدينة الحرية شهدت خلال الساعات الاخيرة انتشارا مكثفا للقوات العراقية والامريكية.


جنايات المثنى تصدر أحكاماً بالإعدام والسجن على عدد من المدانين
 

السماوة / المدى
أصدرت محكمة جنايات المثنى أحكاماً مختلفة بحق عدد من المدانين بارتكاب جرائم قتل وحمل مواد مخدرة وحشيشة وممارسة عمليات التسليب على الطرق الخارجية.
وأوضح الملازم الأول حياوي حسن مسؤول الإعلام في مديرية شرطة المثنى أن المحكمة أصدرت حكماً بالإعدام على منفذي جريمة اغتيال النقيب الشهيد عماد الوهامي. وصدور حكمين بالإعدام على شخصين نفذا عمليات تسليب وقتل أحد المواطنين على الطرق الخارجية.
وأضاف: كما أصدرت المحكمة حكماً بالسجن لمدة عشرة أعوام بحق مدانين بحيازة كيلو و28 غم من مادة الحشيشة فيما أصدرت المحكمة حكماً بالسجن لمدة عام على ثلاثة متهمين وذلك لقيامهم بالمتاجرة بالمنتوجات النفطية وتحوير خزانات عجلاتهم لتتسع لأكبر كمية من الوقود.
من جهة أخرى أحبطت مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية في السماوة محاولة تهريب 500 قنينة غاز من المحافظة إلى خارج المثنى وأفاد مسؤول الإعلام في الشرطة بأن المتهم قام بتحميل سيارة تريلة نوع مارسيدس بـ500 قنينة مملوءة بالغاز الساعة الثانية عشرة ليلاً غير أن المديرية وبعد ورود معلومات من أحد المواطنين أحبطت العملية بعد تشكيل فريق عمل من الشرطة.


ذوو المهن الصحية يضربون في ميسان طلباً لتحسين اوضاعهم
 

ميسان / الوكالات
بدأ أصحاب المهن الصحية في محافظة ميسان امس الاحد اضرابا مفتوحا عن العمل، مطالبين بتحسين رواتبهم وفتح المجال امامهم لاكمال الدراسة الجامعية، فيما اغلقت المستشفيات والمراكز والمؤسسات الصحية ابوابها أمام المرضى.
وقال نقيب ذوي المهن الصحية في ميسان كريم مطلب الحسني"ان مطالبنا ليست جديدة وسبق ان نفذنا عددا من الممارسات الحضارية السلمية المتمثلة بالاضراب والتظاهر أربع مرات سابقة".
وأضاف"اننا نضيف اليوم مطلبا جديدا هو شمولنا بمخصصات الخطورة أسوة بأطباء الاسنان اضافة الى تنفيذ مطالبنا المشروعة الاخرى المتمثلة بتحسين سلم الرواتب وتحديد توصيف وظيفي للكوادر الصحية وفتح مجال اكمال الدراسات الجامعية".
وأوضح الحسني"ان وفدا من النقابة قام بالتحرك على وزارة الصحة ومجلس النواب ومجلس الوزراء في وقت سابق وتم تقديم المطالب الخاصة بشريحتنا ولم يطبق منها شيء لغاية اليوم بعد ان تم تقديم الوعود بتحقيق مطالبنا".
وأشار الى أن الاضراب المفتوح يطبق في جميع محافظات الوسط والجنوب.
وقال شهود عيان ان المستشفيات والمراكز والمؤسسات الصحية في ميسان اغلقت ابوابها امام المرضى، مشيرين الى انهم لاحظوا عودة الكثير من المرضى من امام ابواب العيادات الاستشارية للمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية التي لم تستقبلهم كعادتها يوميا.
وقالت سناء محمد يوسف (معلمة): اننا نعطي الحق لجميع الكوادر الصحية في القيام بمثل هذة الاعمال"للمطالبة بحقوقهم، انهم يتعرضون للكثير من المتاعب يوميا".


القوات البريطانية تبدأ حملة اعمار في البصرة


البصرة / المدى
قال المتحدث باسم القوات البريطانية توني دانلوب ان حملة اعمار ستبدأ في محافظة البصرة وتستمر 5 اشهر تهدف بالدرجة الاساس إلى تحجيم دور الجماعات المسلحة وحماية السكان من سطوتها وتأمين المدينة لدخول الشركات الاستثمارية وتهيئة الاجواء الآمنة لها.
واضاف دانلوب في اتصال هاتفي مع (المدى) ان الحملة تسعى ايضاً الى حماية المنشآت النفطية من سيطرة قادة الجماعات المسلحة مشددا على ان من المهام الرئيسية ايضاً مراقبة قوات الشرطة التي يعتقد البريطانيون ان عناصر من المليشيات متغلغلة فيها.
وكان قائد شرطة البصرة قد قال في وقت سابق ان القوات البريطانية تسعى الى اضعاف هيبة الشرطة العراقية في الشارع البصري.
وينتشر اكثر من 3000 آلاف جندي عراقي وبريطاني في ضواحي البصرة، للبدء بعملية (السندباد)، حيث تمركزت نقاط تفتيش في الشوارع والساحات الرئيسية اضافة الى دوريات راجلة وآلية في المناطق التي تشهد عمليات مسلحة ضد القوات البريطانية.
وتشترك في هذه الحملة لأول مرة طائرات عمودية وقوة التدخل السريع الى جانب المروحيات، ويقول مراقبون امنيون في البصرة انها جاءت على غرار خطة امن بغداد (للامام معا) وتأتي بعد حملة (النخلة العسكرية) التي انطلقت قبل اسبوعين شمال البصرة.
وافاد اقتصاديون في المدينة، ان مثل هذه الحملات من شأنها ان توطد الامن في البصرة وتشجع المستثمرين ورؤوس الاموال في تعزيز وضعها الاستراتيجي.
وقالت مصادر موثوقة لـ(المدى) ان عددا من الشركات الاستثمارية تتواجد الآن في القنصلية البريطانية والامريكية في البصرة، لتوقيع عقود استثمار في المدينة.


عوائل عراقية تطالب بالافراج عن معتقليها في بوكا
 

البصرة / المدى
قال المحامي سمير خريبط محامي المعتقلين العراقيين في سجن بوكا البريطاني ان عوائل المعتقلين سينفذون اضراباً مفتوحاً امام مقر القيادة البريطانية في البصرة في الشعيبة يومي الاحد والاثنين من كل اسبوع في محاولة للضغط على القوات البريطانية لاطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم باعمال ضدها.
وقال خريبط ان العوائل تطالب بفتح ملفات المعتقلين واحالتها الى القضاء العراقي للبت فيها، وطالبوا ايضاً رئيس الوزراء نوري المالكي بالتدخل السريع والعاجل لاطلاق سراح المعتقلين.


انجاز المراحل النهائية من حفر بئر طقطق النفطي في اربيل
 

اربيل / راميار الهركي
انهت مجموعة شركات (جينيرل اينرجي) التركية المختصصة في استخراج النفط من حقول اقليم كردستان، المراحل الاخيرة في عملية حفر بئر طقطق الواقعة في الضواحي الجنوبية لمدينة اربيل.
أكد ذلك لـ (المدى) رشيد خوشناو عضو الهيئة المنفذة للمشروع، وقال بعد مرور ما يقارب عاماً كاملاً في العمل المستمر في بئر طقطق انجزت مجموعة شركة اينرجي التركية اعمالها.
واضاف ستشهد الايام القادمة اجراء العديد من التجارب على البئر المذكوره لمعرفة مدى قوة عملية الاستخراج من البئر ودرجة النقاوة التي يتمتع بها النفط المستخرج من البئر الذي يتوقع ان يبلغ انتاجه اليومي الاقصى خمسة آلاف برميل.
وتجدر الاشارة الى ان الشركات النرويجية قامت مؤخراً بحفر اول بئر نفطية في اقليم كردستان في مدينة زاخو التابعة لمحافظة دهوك.


حزب العمال الكردستاني يعلن وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد
 

جبل قنديل /اف ب
اعلن مسؤول في حزب العمال الكردستاني وقفا لاطلاق النار من جانب واحد اعتبارا من أمس الاحد في العمليات ضد القوات التركية، موضحا ان استخدام السلاح لن يحدث "الا في حالة استهداف قواتنا لابادتها".
وقال مراد قريلان امام اعضاء من الحزب بينهم ثلاثة من مجلس القيادة "تم اتخاذ قرار بوقف اطلاق النار اعتبارا من الاحد"، واضاف ان "قوات الحزب، وخصوصا في هذه المرحلة، لن تقوم باي تحرك عسكري".
وتابع ان "كوادر الحزب وجماهيره سيكون عملها سياسيا لانجاح هذا القرار الذي يلزم جميع المرتبطين بالحزب (...) الذين سيقومون باعادة تنظيم الخطط والاساليب بما يستدعي التطابق مع الاساليب السلمية".
واكد الرجل الثاني في الحزب ان "هذه المرحلة مهمة لكنها غير كافية لان هناك الكثير مما يجب القيام به من جانبنا ومن جانب تركيا".
وطالب قريلان الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال طالباني بان "يساهما في انجاح هذه الخطوة عبر بذل الجهود اللازمة لحل القضية في كردستان تركيا لان ذلك يساعد المنطقة على تحقيق الامن ولاستقرار".
ودعا اللجنة الثلاثية التركية العراقية الاميركية الى "تغيير اهدافها من حل عسكري الى حل سلمي"، وناشد "جميع الجهات وفي مقدمتها الذين طالبوا بوقف النار، ان يقوموا بمسؤولياتهم وبذل ما في وسعهم لحل القضية بصورة سلمية وعلى اسس ديموقراطية".
كما دعا تركيا الى "حل ديموقراطي سيفتح طريقا امامها لان تصبح قوة ديموقراطية صاعدة ومركز جذب واهتمام"، وطالبها "بالقيام بخطوات مناسبة ازاء اعلان وقف اطلاق النار من جانبنا".
وكانت وكالة الانباء "فرات نيوز" الموالية للاكراد قد بثت نبأ اعلان وقف النار في وقت سابق.
واضافت نقلا عن "كونفدرالية كردستان الديموقراطية" التي تضم تحت جناحها حزب العمال الكردستاني ومجموعاته المتفرعة منه ان "مدة الهدنة منوطة بالخطوات التي ستتخذ والتطورات التي ستطرأ".
وتابعت الوكالة، ومقرها في اوروبا، ان اللجوء الى السلاح لن يحصل ما دام الجيش التركي لا يشن هجمات بهدف سحق المتمردين.
وكان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله اوجلان قد دعا الخميس الماضي من زنزانته الحزب الى اعلان هدنة.
وقال اوجلان عبر محاميه انه لا ينبغي اعتبار هذه الهدنة علامة "ضعف" بل يجب ان ينظر اليها من جانب سلطات انقرة على انها فرصة للمصالحة بين الشعبين التركي والكردي.
لكن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان رفض هذه الدعوة.
ونقلت "فرات نيوز" عن كونفدرالية كردستان الديموقراطية ان اي تحرك عسكري لن يتم خارج اطار عمليات "لوجستية ووقائية".
واضافت الكونفدرالية ان "هدف كل الكوادر والمنظمات والجمعيات (...) التابعة لحركة الديموقراطية والحرية في كردستان هو نجاح عملية وقف اطلاق النار هذه".


إدانة مواطنةاميركية من أصل إيراني بتهمة تقديم دعم لمجاهدي خلق في العراق
 

نيويورك / الوكالات
اعلن مصدر قضائي اميركي ان سيدة اميركية من اصل ايراني ادينت في نيويورك بتهمة تقديم دعم مادي لمنظمة مصنفة ارهابية وذلك بعد مشاركتها في معسكر للتدريب تابع لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية في العراق.
وقد شاهدت القوات الاميركية زينب طالب جدي (51 عاما) مرات عدة في معسكر اشرف، على بعد عشرات الكيلومترات الى شمال بغداد.
واسم حركة "مجاهدي خلق" التي تعارض نظام طهران مدرج على لائحة الاتحاد الاوروبي ووزارة الخارجية الاميركية للمنظمات الارهابية.
وقد زارت زينب طالب جدي التي هاجرت من ايران الى الولايات المتحدة في عام 1978 واصبحت مواطنة اميركية في عام 1996، هذا المعسكر منذ عام 1999، حسب ما اعلن مكتب التحقيقات الفدرالي في لوس انجليس الذي شارك في التحقيق بعد معالجته عددا من القضايا المرتبطة بمجاهدي خلق.
وكانت قد اعتقلت في نيويورك بعد عودتها من العراق في 31 آذار ولكن السلطات الاميركية افرجت عنها بعد ذلك بكفالة.
وكانت حركة مجاهدي خلق التي طردت من ايران بعد قيام الثورة الاسلامية ولجأت الى العراق بدعم من صدام قد نفذت عددا من العمليات ضد الجمهورية الاسلامية. وبعد الاطاحة بصدام، تجمع 3800 عنصر من المنظمة في قاعدتهم بمعسكر اشرف. وتؤكد القوات الاميركية انها تراقبهم عن كثب بانتظار تحديد مصيرهم النهائي.


ملك الاردن يعفو عن نائبين قدما التعازي في الزرقاوي
 

عمان / الوكالات
اصدر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني السبت عفوا ملكيا خاصا عن نائبين إسلاميين حكما بالسجن في السادس من آب الماضي على خلفية تقديمهما التعازي بمقتل الزرقاوي في غارة اميركية في محافظة ديالى في التاسع من حزيران الماضي.
وذكرت وكالة الانباء الاردنية ان "الارادة الملكية السامية أصدرت عفواً خاصاً عن باقي المدة المحكوم بها على محمد عبد القادر ابو فارس وعلي صالح ابو السكر وذلك اعتــبارا من 30 ايلول ".
وكانت محكمة امن الدولة قد حكمت في السادس من آب على النائب ابو فارس بالسجن سنتين ودفع غرامة مالية قدرها 400 دينار وعلى النائب ابو السكر بالسجن سنة ونصف السنة ودفع غرامة مالية قيمتها 200 دينار.
وقررت محكمة التمييز خفض عقوبة السجن للنائبين من سنتين لاحدهما و18 شهرا للثاني الى 13 شهرا لكل منهما وفرضت غرامة مالية عليهما قيمتها 100 دينار أردني (140 دولارا).


توزيع مساعدات على العوائل المهجرة في الزعفرانية والكاظمية


بغداد / داود سلمان
باشرت مديرية الهجرة والمهجرين فرع بغداد بتوزيع مساعدات انسانية على عدد من العوائل المهجرة قسراً ومن النازحين من المحافظات الى بغداد. وقال مصدر مسؤول في المديرية انه سيتم توزيع هذه المساعدات من خيم ومواد غذائية على العوائل الساكنة في مخيمات الزعفرانية والكاظمية واماكن اخرى من بغداد على شكل وجبات كمساعدات انسانية اولية اذ ان المديرية سوف توزع المساعدات تباعاً وبحسب ما تمليه الظروف حيث سيتم ذلك في غضون الاسابيع القادمة وعلى وفق البرنامج الذي عدته المديرية. ومن جهة اخرى افتتح مكتب منطقة الشرطة الخامسة لجمعية الهلال الاحمر فرع بغداد مختبراً طبياً جديداً لاهالي المنطقة والاحياء المجاورة لها وان المكتب قام مؤخراً بتوزيع المواد الغذائية على العوائل المتعففة والارامل والمعاقين وبواقع 500 حصة غذائية على ان هنالك مساعدات اخرى سيتم توزيعها على المتعففين في مناطق اخرى .


العلوم والتكنولوجيا تشارك في مؤتمر تطوير العراق


بغداد/ المدى
انهى مؤتمر (برنامج تطوير العراق) الذي عقد في الشارقة اعماله وقد تمت مناقشة البرنامج الذي اعد بذلك الخصوص.
وشاركت وزارة العلوم والتكنولوجيا في المؤتمر الذي عقد في الشارقة حيث ضم الوفد المشارك شخصيات علمية وتأهيلية ومجموعة من الاساتذة المختصين في دائرة بحوث الفيزياء وتكنولوجيا الطيران والفضاء وتكنولوجيا المعلومات كما حضر المؤتمر ممثلو عدة وزارات وكبريات الشركات العالمية مثل شركة بابثوم بونيك عراقنا. وتطرق المؤتمر الى آليات تأمين الاتصالات العراقية وتحصين معلوماتها الامنية عن طريق شبكة الانترنت وذلك للنهوض بالواقع العراقي الى قمة هرم الدول المتقدمة لاسيما ان العالم يسير نحو التقدم والتطوير العلمي والتكنولوجي.


انشاء 80 مدرسة في ذي قار بكلفة 25 مليار دينار
 

الناصرية/ حسين كريم العامل
يتواصل العمل في قسم الابنية المدرسية في محافظة ذي قار لانجاز 80 مدرسة مختلفة بكلفة اجمالية تبلغ 25 مليار دينار عراقي.
وقال المهندس احمد باقر مدير الابنية المدرسية في مديرية تربية ذي قار لـ(المدى): ضمن مشاريع تنمية الاقاليم وبرنامج تسريع الاعمار لعام 2006 تقرر انشاء 80 مدرسة جديدة 60 منها في مناطق الارياف والبقية في المناطق الحضرية واضاف: ومن المؤمل ان تساهم هذه المدارس التي تتراوح نسب الانجاز فيها بين 40-90 % في تقليص عدد الابنية المدرسية ذات الدوام الثلاثي والمدارس المبنية من القصب والطين حيث تم اعتماد معايير كثافة الطلبة وقدم المدرسة في عملية تحديد المناطق المراد انشاء المدارس فيها.
وحدد مدير الابنية المدرسية حاجة المحافظة للابنية المدرسية الجديدة بـ 600 مدرسة اخرى مشيرا الى عدم كفاية اعداد المدارس الحالية في سد العجز الحاصل في الابنية المدرسية. من جانب اخر باشر قسم الابنية المدرسية ببناء اربعة مخازن كبيرة لتخزين الكتب والقرطاسية وحفظ الاغذية المدرسية وذلك في مناطق الشطرة والرفاعي وسوق الشيوخ والجبايش، كما اعلن القسم عن مناقصة لتشييد ثلاث مديريات تربية فرعية في كل من الشطرة وسوق الشيوخ والرفاعي.


القاصرين تعيّن المبلّغين في دوائرها
 

بغداد / اسراء العزي
دعا مدير عام دائرة رعاية القاصرين في وزارة العدل الى تفعيل دور قسم الاعلام القانوني وممارسة عمله لارشاد المواطنين وتوجيههم التوجيه الصحيح في انجاز معاملاتهم بانسيابية متجاوزا الروتين. وقال مدير عام دائرة رعاية القاصرين ان دائرته تعمل وبشكل جاد من اجل تطوير العمل في دوائر الاوصياء والاولياء والعقار وجباية ايرادات القاصرين والعمل على زيادتها واستثمارها الاستثمار الامثل تماشياً مع الوضع الاقتصادي. واضاف المدير العام ان متابعة اموال القاصرين العقارية والمنقولة والتي تدر ايراداً للقاصرين تحتاج الى بذل الجهود والمتابعة وتوفير الامكانيات المادية والمعنوية ويأتي في مقدمتها تعيين المبلغين في مديريات رعاية القاصرين وتوفير وسائط النقل لتسهيل مهمة اجراء الكشوفات اللازمة على تلك الاموال.كما يقوم حقوقيو الدائرة بتقديم المشورة القانونية للمواطنين وارشادهم في انجاز معاملاتهم، كذلك يقوم موظفو الدائرة بجميع اقسامها القانونية والمالية والرعاية الاجتماعية بزيارات ميدانية الى المديريات التابعة للدائرة بتدقيق اعمالها ونقل خبراتهم الى الموظفين في المديريات وكذلك تقديم النصح والارشاد كل حسب اختصاصه للنهوض بمستوى موظفي المديريات ورفع كفاءتهم، فضلا عن مهام الاشراف على اعمال الاوصياء والاولياء ومراقبة تصرفهم بأموال القاصرين.


احتفال بيوم المسن العالمي
 

بغداد / حنان التميمي
احتفلت دائرة الرعاية الاجتماعية بيوم المسن العالمي امس وقد اعد قسم رعاية العاجزين برنامجاً مميزاً للاحتفال بهذه المناسبة تمثل في اقامة احتفالية في دار المسنين ببغداد.
وستقوم دور المسنين في بقية المحافظات بفعاليات مماثلة مع اقامة ندوات صحية تنصب في التوجيهات المناسبة التي تخص طبيعة حياة المسن.
ومن الجدير بالذكر ان دائرة الرعاية الاجتماعية ومن خلال قسم رعاية العاجزين ترعى المسنين في (5) دور في بغداد وكربلاء والديوانية ونينوى والبصرة وتضم اكثر من (300) مسنٍ من الذكور والاناث.


كربلاء تطالب النفط بفتح مكتب مستقل للمنتوجات النفطية
 

كربلاء / المدى
طالب محافظ كربلاء وزارة النفط بفتح مكتب لتوزيع المنتجات النفطية في المحافظة على أن يكون مستقلا غير خاضع إلى أي مكتب من مكاتب المحافظات الأخرى.
وقال المحافظ الدكتور عقيل الخزعلي لـ (المدى) انه طالب وزير النفط أثناء لقائه به في بغداد بفتح هذا المكتب على أن يكون مستقلا لتحقيق مبدأ العدالة خاصة ان كربلاء ما زالت حتى اليوم تابعة إلى مكتب الفرات الأوسط الذي مقره بابل مما يولد حالة من عدم العدالة في ايصال المنتوج الى المحافظة مع وجود شحة مستمرة في المنتوجات النفطية.
وأضاف: انه تم حسم مسألة تعدد الجهات الرقابية في توزيع المنتجات النفطية وتفعيل دور التفتيش والسيطرة على حالات الفساد الإداري وتسريب المنتوج وضرورة الاستعجال في بناء مستودعات كبيرة ذات طاقات استيعابية تلائم استهلاك المواطنين للمنتوجات النفطية.. موضحا أن هناك مستودعاً واحداً في كربلاء لا يكفي كطاقة تخزينية ليوم واحد فقط.
ويذكر ان كربلاء ما زالت تعاني شحة المنتوجات النفطية وخاصة الغاز السائل والبنزين على الرغم من الخطط التي تم وضعها من قبل المسؤولين في المحافظة للسيطرة على الأزمة الا ان المسؤولين يتحدثون دائما عن ان السبب يعود إلى قلة ما يصل من منتوجات نفطية من المستودع الرئيس في بابل وانه لا يكفي لسد حاجة المحافظة.


قامت بتلقيح العاملين ضد التيفوئيد  .. صحة البصرة تقوم بجولات تفتيشية للمحال والمعامل الانتاجية
 

البصرة / المدى
اكد المكتب الاعلامي لدائرة صحة البصرة ان فرق الرقابة الصحية في الدائرة قامت بـ 168 جولة تفتيشية شملت محالاً تجارية ومعامل انتاجية صغيرة.
وذكر ان هذه الفرق قامت بتلقيح العاملين في المعامل والمطاعم والمحال التجارية والمقاهي العامة بلقاح التيفوئيد حيث بلغ عددهم 100 شخص اضافة الى منح بطاقات مزاولة مهنة الى 121 شخصاً تؤيد سلامتهم من الامراض المعدية والسارية. وأشار المصدر الى ان هذه الفرق تم صرف مكافآت قدرها 699500 دينار لقاء هذه الجولات.


تشغيل وحدة التكرير في مصفى السماوة
 

المثنى/ عدنان سمير
انجزت الملاكات الفنية والهندسية في وزارة النفط تشغيل وحدة التكرير الثانية في مصفى السماوة بطاقة عشرة آلاف برميل يوميأً. واوضح المهندس حسن محمد تايه مدير المصفى ان الوحدة الثانية كانت شبه مدمرة غير ان الجهود الاستثنائية التي بذلت واستمرار العمل لمدة ثلاثة اشهر اكملت العمل وبخبرات عراقية لترتقي الكميات المنتجة الى 10 آلاف برميل يومياً.
واضاف ان طموحنا لا يتوقف عند هذا الحد بل هناك سعي لتأهيل وبناء الوحدة الثالثة وانتاج نوعيات جديدة من المشتقات وبجودة عالية.
واشار الى ان المصفى ينتج حالياً النفط الاسود والكيروسين وزيت الغاز والبنزين المحلي بكميات تفوق حاجة المحافظة مما يؤدي الى تصديره الى مصفاة الدورة.


افتتاح 4 مدارس لمحو الأمية في عفك


الديوانية / باسم الشرقي
افتتحت المديرية العامة لتربية الديوانية عدداً من مدارس محو الامية لكلا الجنسين بالتعاون مع منظمة ميرسي كور، حيث افتتح في قضاء عفك اربع مدارس محو الامية وقال السيد قاسم رحمن مدير احدى المدارس المفتوحة: ان هذه الحملة جاءت نتيجة تضافر الجهود المشتركة بين المديرية العامة للتربية ومنظمة ميرسي كور الانسانية التي تقوم بتوفير الدعم لهذه الحملة ضمن مشروع التعليم المسرع للكبار وسوف تكون لها نتائج جيدة في المستقبل القريب كون الطلبة المتعلمين لديهم رغبة شديدة في التعلم من اجل معرفة القراءة والكتابة علماً ان اكثرهم ممن تركوا الدراسة الابتدائية بسبب الحرب والظروف المعيشية الصعبة ابان سنوات الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق في تسعينيات القرن المنصرم. يذكر ان المديرية العامة للتربية في الديوانية قامت بتخصيص 19 مدرسة وكذلك 931 معلماً ومعلمة في عموم مناطق المحافظة للقضاء على الامية ضمن مشروع التعليم المسرع للكبار.


الزراعة تجهز 13 محافظة بسماد اليوريا


شحنت الشركة العامة للتجهيزات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة "36374" طناً من سماد اليوريا من معمل خور الزبير إلى فروع الشركة في محافظات نينوى والانبار وبغداد وصلاح الدين وواسط وبابل.
وقال مصدر في الشركة لـ (المدى) ان هذه الكميات تأتي ضمن تأمين اليوريا للموسم الزراعي الشتوي، موضحاً ان الشركة اعلنت مناقصة لتجهيزها بـ"25000" طن من الذرة الصفراء العلفية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة