الإعدام بحقّ دواعش عراقيين اعتُقلوا في سوريا

Sunday 12th of August 2018 12:00:00 AM ,
العدد : 4252
الصفحة : ,

بغداد/ المدى
أصدرت جنايات الكرخ، أحكاماً قضائية بحق مدانين من تنظيم داعش تسلمهم العراق من سوريا بعد هربهم إليها تاركين خلفهم جرائم مروعة بحق المدنيين والقوات الامنية.
وأعلن المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان ان"الهيئة الأولى في محكمة جنايات الكرخ، نظرت في قضايا متهمين أدينوا بالانتماء لتنظيم داعش الإرهابي وقضت بإعدامهم بعد ثبوت ارتكابهم أعمالا إجرامية".
وأضاف بيرقدار أن"مدانينِ منهما اشتركا في القتال ضد القوات الأمنية والعسكرية في محافظتي نينوى والأنبار وقاما بالهرب باتجاه الأراضي السورية عند تحرير المحافظتين".
وألمح بيرقدار إلى أن القوات السورية، ألقت القبض على المدانين، وتم تسليمهم للعراق، لافتاً إلى أن"المحكمة أصدرت حكماً آخر بالسجن المؤبد بحق أحد أفراد التنظيم الذي ألقي القبض عليه في محافظة كركوك بعد ثبوت إدانته في الاشتراك بعمليات إرهابية".
وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى إلى أن الأحكام صدرت وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب.
وفي السابع من الشهر الجاري، قضت المحكمة الجنائية المركزية، أحكامها بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق خمسة مدانين من تنظيم"داعش"الإرهابي، وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب، بعد إدانتهم بالقتال ضد القوات الأمنية والعسكرية في محافظتي نينوى والأنبار، فضلا عن ارتكابهم عمليات إرهابية.
وصدرت عن المحاكم العراقية، في الآونة الأخيرة أحكام إعدام عديدة وفقاً للمادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الإرهاب، بحق مدانين نفذوا تفجيرات وعمليات قتل استهدفت المدنيين ورجال الأمن في أمكان متفرقة من البلاد.