الكونغرس يدين ترامب والرئيس يرد: جنون سياسي!

Tuesday 10th of December 2019 10:02:55 PM ,
العدد : 4566
الصفحة : عربي ودولي ,

 بغداد/ المدى

وجهت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأميركي تهمتي إساءة السلطة وعرقلة العدالة للرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وبحسب مؤتمر صحفي عقد امس الثلاثاء بواشنطن، قال رئيس اللجنة القانونية غيرولد نادلر إن اللجنة حققت لمدة طويلة وكافية بمخالفات لترامب، لتخلص أخيرا إلى أن الرئيس الأميركي خالف الدستور والقانون.

وأضاف أن الرئيس الأميركي "أساء استخدام السلطة" و"عرقل عمل الكونغرس".

وأوضح أن ترامب طلب من دولة أجنبية التدخل بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأشار إلى أن تصرفات "الرئيس توحي وكأنه أعلن نفسه فوق المساءلة ويجب أن نكون واضحين بالرسالة في هذا الأمر، إنه حتى الرئيس الأميركي ليس فوق القانون".

وزاد نادلر "واجبنا حماية الدستور ومصالح الشعب الأميركي، وترامب وضع نفسه فوق مصالح البلاد".

من جانبه قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف "إنه يجب التحرك سريعا تجاه ما فعله الرئيس ترامب"، مشيرا إلى أنه "لم يترك لنا خيارا".

وأوضح أن التحقيقات تظهر أنه "طلب من دولة أوكرانيا التدخل للتأثير على غريمه في الانتخابات، وكان هناك حجز لملايين الدولارات عن أوكرانيا، ما قوض الأمن القومي الأميركي ووضع الانتخابات الرئاسية في خطر".

وأكد شيف أنه "لا حصانة للرئيس. وهو لا يقدم الأجوبة ويعتقد أنه لديه امتياز بذلك".

وشدد كل من نادلر وشيف على أنهم "يتخذون الخطوة لحماية الانتخابات المقبلة"، منوهين إلى "التدخل الروسي في 2016 وأنهم يؤدون ذلك وفاء للدستور الأميركي".

وستتم مناقشة التهمتين في اللجنة القضائية لمجلس النواب، ثم يتم التصويت على التوصية لرفعها للتصويت عليها في مجلس النواب، وفي حال تم ذلك تنتقل القضية إلى مجلس الشيوخ حيث تجري المحاكمة البرلمانية لعزل الرئيس.

وكان ترامب قد نشر تغريدة قبل المؤتمر الصحفي بساعات قال فيها "إن إقالة رئيس أثبت من خلال النتائج، إنتاج ربما أقوى اقتصاد في تاريخ بلدنا، ولديه واحدة من أنجح الرئاسات على الإطلاق، والأهم من ذلك أنه لم يرتكب خطأ، هو الجنون السياسي!".