الشباب... أبرز ناقلي كورونا

Sunday 9th of August 2020 09:01:52 PM ,
العدد : 4745
الصفحة : منوعات وأخيرة ,

تحمّل جهات عدة بينها منظمة الصحة العالمية وهيئات عامة في بلدان مختلفة، الشباب مسؤولية الانتشار المتجدد لفايروس «كورونا» المستجد، بسبب ما يعتبره البعض سلوكا أنانياً ومتهوراً من هذه الفئة التي يصعب إقناعها بالالتزام بالضوابط خصوصاً في أوج الاحتفالات الصيفية.
ودعا مدير الطوارئ الصحية في منظمة الصحية العالمية مايكل راين الشباب إلى التحلي بحس «المسؤولية»، متوجهاً إلى أفراد هذه الفئة بالقول: «اطرحوا على أنفسكم السؤال: هل أنا في حاجة حقاً لأذهب إلى هذه الحفلة؟»، وذلك بعد اتهام مباشر للشباب نهاية الشهر الماضي بالمساهمة في نشر الفايروس.
فقد ترافق موسم العطلة الصيفية ورفع القيود في أكثرية الدول مع ازدياد كبير في المشاريع الخارجية للشباب بين 15 عاماً و25 ممن يُقبلون بشدة على المشاركة في الحفلات، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وتشير السلطات الصحية إلى أن النوادي الليلية تشكل بؤراً أساسية لتفشي كوفيد - 19. وقد كان لسويسرا، وهي من بين آخر البلدان التي أعادت فتح نواديها الليلية، تجربة خاصة في هذا المجال.
ويقول خبير الأوبئة في وزارة الصحة فرناندو سيمون إن «الشباب يشكلون المجموعة الأكثر عصياناً على المراقبة خصوصاً مع نمط حياتهم ورغباتهم المختلفة جداً في العيش»، داعياً إلى اعتماد أسلوب عقابي عند اللازم لكن من دون شيطنة هذه الفئة لكن إيجاد الطريقة المناسبة للتوجه لهؤلاء مهمة صعبة.