هيئة الاستثمار: ماضون في بناء مليون وحدة سكنية

Monday 11th of January 2021 08:15:42 PM ,
العدد : 4849
الصفحة : محليات ,

 بغداد / المدى

أعلنت هيئة الاستثمار الوطنية، أنها ماضية في خطتها لبناء مليون وحدة سكنية عبر الاستثمار. وقالت رئيس الهيئة سهى النجار، إن "خطة عام 2021 ستركز على مشاريع القطاعات المنتجة كالصناعة والزراعة كونها تساهم في تنوع القاعدة الاقتصادية بعيداً عن النفط الى جانب استيعابها لعدد كبير من العمالة والاستفادة من القيمة التنافسية مقابل الاستيراد، لاسيما بعد انخفاض سعر صرف الدينار".

وأضافت، أن "الخطة تركز أيضاً على المشاريع السكنية في جميع المحافظات للمضي في مشروع المليون وحدة سكنية، بالإضافة الى إيجاد حل جذري للمشاريع المتلكئة عن طريق إعادة عرضها كفرص استثمارية".

وكانت سهى النجار قد كشفت في وقت سابق عن رؤية لإعادة أحياء المشاريع الاستثمارية المتلكئة، مشيرة الى أنّ عام 2021 سيشهد طرح مشاريع سكنية في جميع المحافظات.

وقالت النجار في حوار صحفي أن «الهيئة لديها رؤية وخطة لإعادة إحياء المشاريع الاستثمارية المتلكئة والمتوقفة خلال السنوات الماضية في عموم البلاد ولجميع القطاعات والتي منحت كفرص استثمارية من أجل إعادة ترتيبها حيث يوجد نوعان من المشاريع، الأول وصل الى نسب إنجاز متفاوتة تتراوح بين 10 الى 90 % والثاني نسب الإنجاز فيه 0 %، مبينة أن من ضمن خطط «الهيئة البدء بتنفيذ المشاريع ذات نسب الإنجاز 0 % بعد تحديد أسباب عدم إنجازها، فإذا كانت غير مقنعة وإن الهيئات الحكومية ليست سبباً سنلجأ الى سحب الإجازة الاستثمارية، أما إذا كانت الأسباب في إطار الدولة فان الهيئة ستعمل بالتعاون مع المستثمر والهيئات الحكومية الأخرى لتذليل تلك المعوقات».

وأضافت أن «المشاريع التي وصلت الى نسب إنجاز متفاوتة نجد في معظم الأحيان السبب يعود الى النقص في التمويل والظروف القاهرة التي مرت بها البلاد، إذ يصار الى إعطاء المستثمر مصادر تمويل أخرى أو إعادة عرض المشروع كفرصة استثمارية بوجود المستثمر لتشجيع الشراكة مع المستثمرين. 

وبشأن تقييم واقع الاستثمار في ظل القوانين الحالية والإجراءات الروتينية، أشارت النجار، الى أن القوانين والتشريعات فيها بعض المشكلات والمعوقات، إلا أنها ليست سيئة ويمكن العمل بها، موضحة أن المشكلة الرئيسة تكمن في تضارب بعض تلك التشريعات التي تواجهها الهيئة عند التنفيذ.