لمناسبة مئوية الدولة العراقية ..التحولات في بنية المجتمع العراقي خلال قرن

Wednesday 27th of October 2021 12:07:00 AM ,
العدد : 5051
الصفحة : آراء وأفكار , د.قاسم حسين صالح

( قد نختلف في الرؤى، ولكننا متفقون في النوايا )

 د.قاسم حسين صالح

| الحلقة الاولى |

تتعدد وجهات النظر في العوامل التي تسهم في تحولات المجتمع وتشكيل الشخصية الانسانية،فالمتخصص بالاقتصاد يرى ان إسلوب الانتاج هو الذي يتحكم بتشكيل شخصية الفرد في المجتمع،والمتخصص بالجغرافيا او تأثير الطبيعة( فيضانات،تقلبات المناخ..) يرى ان شخصية الفرد هي انعكاس لنوعية البيئة التي يعيش فيها،فيما تتعدد وجهات نظر علماء الاجتماع،فمنهم من يرى ان صراع البداوة والحضارة يفضي الى ازدواجية الشخصية.

ويرى اخرون ان التحولات الاجتماعية التي تنقل المجتمع من الحالة البدوية الى الحضرية ينجم عنها شخصية حدية تعيش بين نمطين او نسقين متضادين في حالة تناشز تكون فيها غير عقلانية او غير رشيدة في التفكير والسلوك ،والمؤمنون بالنظرية التطورية يرون ان الانسان هوحصيلة تاريخ يمتد آلاف السنين،فيما يرى المعنيون بعلم الاجتماع السياسي ان الحكومات القوية تسهم في تشكيل شخصية وطنية وان الحكومات الضعيفة تسقط هيبة الوطن وتضعف الشخصية.

من جانبنا نرى ان كل هذه العوامل تسهم بهذا القدر او ذاك في تشكيل شخصية الفرد والاختلاف يكون في تباينها بالقوة،والظرف الذي حدثت فيه..غير اننا نرى أن نوعية الأحداث الأجتماعية والسياسية لها الدور الرئيس في تشكيل شخصية الفرد،وان نوع النظام هو الذي يفرض على الناس ما يريده من قيم وسلوك ما يعني ان الشخصية العراقية كانت تتغير عبر خمسة انظمة سياسية حكمت العراق،وان نوعية الأحداث التي عاشها عبر مئة سنة صنعت تحولات اجتماعية ينفرد بها عن بلدان الشرق الأوسط.

احداث العراق..موجز لدلالات

23 آب 1921: تتويج فيصل الأول ملكا على العراق،و 3 أكتوبر/ تشرين الأول 1932: العراق يصبح دولة مستقلة.

14 تموز1958: الإطاحة بالنظام الملكي وقتل العائلة المالكة،وإعلان الجمهورية ،والزعيم عبدالكريم قاسم رئيسا للوزراء.

8 شباط 1963: الإطاحة بأول نظام جمهوري في انقلاب لحزب البعث،واعدام عبد الكريم قاسم ورموز النظام وقتل آلاف،وسجن مئات الآلاف،والعقيد عبدالسلام عارف رئيسا للبلاد.

تشرين الثاني 1963: عبد السلام عارف ومجموعة من الضباط يطيحون بحكومة البعث.

17 نيسان 1966:مقتل عارف بحادث تحطم مروحية بالبصرة، وتولي شقيقه الضابط عبد الرحمن محمد عارف رئاسة البلاد.

17 تموز 1968: انقلاب بالتنسيق بين حزب البعث وضباط قريبين بعارف يطيح به، والضابط أحمد حسن البكر يعين رئيسا.

16 تموز 1979: البكر يتنحى عن منصبه ويخلفه نائبه صدام حسين.

22 ايلول 1980: بدء الحرب العراقية الأيرانية لثمان سنوات ومقتل وفقدان وأسر مئات الآلاف.

16 آذار 1988: قصف بلدة حلبجة بالأسلحة الكيمياوية ومقتل 183 الف مواطنا

2 آب 1990: صدام يغزو الكويت ويعلن ضمها للعراق،وفرض عقوبات اقتصادية وحصار لثلاث عشرة سنة.

17 كانون الثاني 1991: بدء حرب الخليج بقصف جوي ضد العراق من قوات التحالف في "عملية عاصفة الصحراء."،والطائرات الأمريكية تدمر ملجأ العامرية في بغداد، ومقتل أكثر من 300 عراقيا.

24 شباط 1991: بدء العمليات البرية التي أسفرت عن تحرير الكويت في 27 فبراير.

3 آذار 1991: العراق يقبل بشروط وقف إطلاق النار،وهزيمة الجيش العراقي ومقتل منسحبين بطائرات اميريكية وعربية.

منتصف مارس 1991: اندلاع انتفاضة واسعة في الجنوب والشمال ضد الحكم وتمكن الثوار من السيطرة على أجزاء واسعة من البلاد،و استخدام أنواع الأسلحة لقمع انتفاضة الجنوب،وقتل ودفن الآلاف في مقابر جماعية.

19 كانون الأول 1998: الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان "عملية ثعلب الصحراء" عقب إجلاء موظفي الأمم المتحدة لتدمير برامج الأسلحة النووية والكيمياوية والبيولوجية العراقية.

9 نيسان 2003: القوات الأمريكية تطيح بنظام صدام و(الدولة العراقية)،ووقوع أعمال نهب كبيرة،بما فيها المتحف الوطني (ذاكرة العراق)،ومقتل المئات وتعليق جثث كثيرين في الشوارع.

6 ايار 2003 تعيين بريمر حاكما على العراق وتشكيله مجلس الحكم القائم على ثلاثية (شيعة وسنة وكرد)، وبدء نظام المحاصصة السياسية،ووضع العراق تحت الاحتلال الامريكي

2006- 2008 نشوب حرب طائفية ومقتل الالاف،كثير منها لسبب سخيف ما اذا كان اسمه حيدر او عمر او رزكار!.

ليلة 9 على 10 حزيران 2014 سقوط مدينة الموصل في ساعات بيد مسلحي (الدولة الاسلامية في العراق والشام – داعش)،واجتياحها لمحافظات غربية في ايام ،وقتل وتهجير ونزوح مئات الآلاف.