اللجنة المالية النيابية تستضيف وفد البنك الدولي

Sunday 26th of March 2023 05:09:20 PM ,
العدد : 5396
الصفحة : اخبار وتقارير ,

 

بغداد/ المدى

استضافت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأحد، وفد البنك الدولي فيما بحث معه حزمة ملفات اقتصادية.

 

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان ورد لـ(المدى)، أن "اللجنة المالية برئاسة النائب عطوان العطواني وحضور عدد من اعضائها يوم الاحد، استضافت وفد البنك الدولي لمتابعة القروض الخاصة بالمشاريع الممولة من قبل البنك ضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2023، والية اتمتة النظام المالي في البلد".

وأضافت، أن "اللجنة رحبت في مستهل الاستضافة بمبنى مجلس النواب بوفد البنك الدولي مثمنة دور البنك الدولي في دعم الحكومة العراقية لتمويل ابواب الانفاق بالقروض اللازمة لتنفيذ المشاريع حسب وحدات الانفاق، والتعاون المشترك بين الجانبين".

 

وبحثت اللجنة المالية، وفق البيان، "ايجاد الحلول المناسبة لتنفيذ المشاريع التي تم التوقيع عليها مع البنك الدولي وكيفية تمويل وحدات الانفاق، اضافة الى اعادة النظر للاسراع في تنفيذ المشاريع في عموم العراق، فضلا عن ضرورة تعظيم الايرادات من خلال التحول من النظام الورقي الى النظام الالكتروني".

 

واستمعت اللجنة الى "وفد البنك الدولي بشأن زيارته الى وزارة المالية المتعلقة بتمويل المشاريع لوحدات الانفاق وصرف القروض بشأنها، فضلا عن اطلاعه على رؤية وزارة المالية حول اكمال النقاط المتفق عليها وفقا للرؤية الجديدة للوزارة، حيث بين الوفد بوجود الارضية المناسبة لتحقيق خطوات تنفيذ المشاريع، مؤكدا التزامه الكامل لتقديم الدعم والمساعدة لاتمتة الادارة المالية العامة في العراق وتحقيق التقدم".

 

وناقشت اللجنة مع البنك الدولي "امكانية الاستفادة من خلال تقديم المساعدة في اعداد نظام مالي متكامل مشروع (ifms)، وتقديم موازنة كاملة واعداد تقارير الحسابات الختامية لمشروع الموازنة".

 

واكدت اللجنة في ختام اللقاء "تطلعها للتحول من النظام الورقي الى النظام الالكتروني لاحداث تقدم في التعاملات المالية الحديثة واعداد مشروع متكامل بهذا الخصوص".