مسرور بارزاني: التزامنا بالعراق لن يكون بالتخويف والتجويع والكراهية

Monday 25th of September 2023 10:50:04 PM ,
العدد : 5517
الصفحة : سياسية ,

بغداد/ المدى

أطلق رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، أمس الاثنين، مشروع (ازدهار)، الخاص بتوفير قروض للأعمال الصغيرة والمتوسطة.

وقال بارزاني خلال كلمة له، «اليوم بالنسبة لنا يوم تاريخي (استفتاء استقلال إقليم كردستان)، وهو ذكرى انتصار إرادة شعب كردستان أمام الظلم الذي كان يمارس ضدنا، ومع الاسف آثار هذا الظلم مازالت موجودة، حيث هناك أشخاص وجهات تعتقد أن شعب كردستان يجب ان يُعاقَب بسبب تعبيره عن حقه، نحن دائما حاولنا ان نتعايش بشكل سلمي وكل جهودنا كانت بهدف ان يعيش شعبنا مرفوع الرأس».

وأضاف: «خلال زيارتي الى بغداد قبل أيام سألني احدهم، هل انتم ملتزمون بالعراق؟ فأجبته ان ذلك يتوقف على سلوككم، الالتزام والولاء للبلد لن يكون بالتخويف والتجويع والكراهية بل يجب ان يكون على أساس المساواة والعدالة والحب، لذا فنحن نشدد على هذه المبادئ وعلى ان يتم احتساب الازدهار والتطور في منطقة، انتصارا».

وقال «الان يوجد جو ايجابي ونحن نريد بناء بلد اكثر ازدهارا مع الذين يؤمنون بالسلام والديمقراطية والحرية والتطور، انا سعيد اليوم بمشاركتي في اعلان مشروع (ازدهار) لحكومة اقليم كردستان الذي يوفر القروض التجارية للأعمال الصغيرة والمتوسطة. للذين يودون تطوير اعمالهم حيث يتم منحهم هذه القروض عن طريق البنوك في القطاع الخاص».

وتابع بارزاني أنه «في اقليم كردستان وبحسب الدراسات فإن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تكون أكثر من 50 بالمئة من الحركة التجارية في القطاع الخاص وفي الوقت نفسه فإن عدم الحصول على التمويل يُعد واحدا من العوائق الأساسية الذي يمنع اصحاب الاعمال من توسيع مشاريعهم. مشروع ازدهار الذي تشرف عليه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يوفر قروضا تصل الى 150 مليون دينار لتطوير المشاريع».