بتهمة الارتباط بحزب البعث.. استبعاد نحو 100 مرشح لانتخابات مجالس المحافظات 

Sunday 1st of October 2023 10:37:55 PM ,
العدد : 5520
الصفحة : سياسية ,

 متابعة / المدى

أكدت مصادر سياسية، استبعاد نحو 100 مرشح لانتخابات مجالس المحافظات المقررة شهر كانون الأول المقبل، وذلك بعد شمولهم بإجراءات اجتثاث حزب البعث العراقي المحظور.

ويأتي الإجراء خلافا لوعود قطعها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بنقل إجراءات هيئة «المساءلة والعدالة»، المتعلقة باستبعاد أعضاء حزب البعث من المشاركة بالحياة السياسية والحكومية، إلى القضاء، ليكون الملف قضائيا بعيدا عن أي جانب سياسي، وهو ما تطلبه القوى السياسية العربية السنية التي تعتبر أن الملف استُخدم سياسيا بشكل كبير.

وقال مسؤولان عراقيان أحدهما عضو في البرلمان الحالي إن نحو 100 مرشح من أصل 6 آلاف مرشح للانتخابات المحلية الخاصة بمجالس المحافظات، تم استبعادهم من الترشح لورود أسمائهم من هيئة «المساءلة والعدالة»، باعتبار أن أغلبهم كانوا أعضاءً بحزب البعث، إلى جانب آخرين عملوا بمؤسسات أمنية حساسة إبان نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وأكد أحد المسؤولين طالبا عدم الكشف عن هويته، أن من بين المستبعدين نهائيا محافظ نينوى الحالي نجم الجبوري، كما تم استبعاد خزعل العوادي عضو مجلس محافظة بابل السابق من سباق الترشح أيضا، وتورهان عبد الرحمن القيادي البارز بالجبهة التركمانية في كركوك.

ولفت إلى أن المرشحين المستبعدين من كتل مختلفة، بينها كتل من ‹الإطار التنسيقي›، مشيرا إلى أن الموضوع لا علاقة له بالتنافس الحالي الذي بدأ مبكرا بين الكتل والقوى السياسية المختلفة، قبل شهرين ونصف تقريبا من الانتخابات.