جهادالأطرش لـ(المدى):لن أقدم دوبلاجالشخصيات كارتونيةلاتقل مستوى عن شخصيةجريندايزرفي مغامرات الفضاء

جهادالأطرش لـ(المدى):لن أقدم دوبلاجالشخصيات كارتونيةلاتقل مستوى عن شخصيةجريندايزرفي مغامرات الفضاء


جهاد الأطرش من الفنانين اللبنانيين الرواد الذين تركت أعمالهم بصمة في الدراما اللبنانية ودوبلاج المسلسلات الكارتونية والأجنبية . اشترك في أول عمل إذاعي عام 1962 في تمثيلية بعنوان " قلب في عاصفة"، وأول تمثيلية تلفزيونية في عام 1963 بعنوان "ابن شارع" . كما اشترك في عشرات المسلسلات والبرامج التلفزيونية مثل "حكمت المحكمة،مسرح الحياة ،ستي الختيارة،ليالي الأندلس،كان يا ما كان،دموع المهرج،حكاية قصيدة،بين الحقيقة والخيال،رحلت ذات صباح،سجين القلعة،مجالس الأدب، في ظلال الأدب".

أما عن أهم أدواره التلفزيونية فقد قام بدور البطولة في مسلسلات : "جنكيز خان، الطبري، ابن خلدون، ابن سينا، ابن طفيل،الملك سيف بن ذي يزن، أمرؤ القيس ، الخوارزمي وغيرها" . كما شارك في دبلجة المسلسلات الاجنبية مثل: أصحاب الكهف، مريم القديسة ، مسلسل غريب طوس "مؤديا صوت الامام الرضا عليه السلام"، مسلسل موكب الإباء "مؤديا صوت الإمام الحسين عليه السلام" ومن بين بصماته الجميله في الدوبلاج الكارتوني "مغامرات الفضاء مؤديا صوت "دايسكي" و كارتون الجائزة الكبرى مؤديا صوت "تاكايا"، السبع المدهش مؤديا صوت "السبعُ المدهش" مغامرات ساسوكي، ريمي الفتى الشريد مؤديا صوت "ديرسكول"،وكارتون ميمونة ومسعود مؤدياً صوت "قروش"وغيرها الكثير
"فنون المدى" اتصلت بالفنان القدير جهاد الأطرش وحاورته عن جديدهِ الفني وبعض من مشواره الفني وعشقه للغناء العراقي في سياق اللقاء الآتي:
*ما الجديد الفني للفنان جهاد الأطرش؟
- بعد أن عرض لي مسلسل" تشيللو" في شهر رمضان المبارك هنالك كلام عن مسلسل جديد ولم يتحدد عن موعد تصوير العمل وقرأت الحلقة الأولى للعمل ووجدت الدور لا بأس به ولكني لم أعرف وقت البدء به فلا يزال قيد التحضير له وايضا قدمت طوال شهر رمضا عبر اذاعة النور مسلسل "قصص الأنبياء" عليهم السلام للكاتب عدي الموسوي الذي كتبه بطريقة إذاعية جميلة جداً وأشرف على الاخراج جواد شرِّي وأنا اهتم للتمثيلية الإذاعية لأننا فقدنا الاهتمام بهكذا اعمال بعد أن كانت الاذاعية اللبنانية الرائدة في هذا المجال الى جانب اني مازلت أدرب الإعلاميات والإعلاميين على طريقة الإلقاء ومخارج الحروف.

* رأيك في الدراما الرمضانية؟
-هناك من يحتج بأن الأعمال تحشر كلها في شهر رمضان ليلا ونهارا ،والوقت ليس كافيا لمشاهدة جميع التلفزيونات وهناك منافسة شديدة وكنت اتمنى لو يتم توزيع الأعمال على مدار السنة ،وهناك أعمال تحرق رغم جودتها .
*وكما يعلم الجميع بإنك اديت بطولة كارتون"مغامرات الفضاء" غريندايزرمؤدياً صوت " داسكي" ما سرمتابعته من قبل الأطفال وأسرهم ومتابع الى اليوم برأيك؟
- نعم من دون شك كارتون "غريندايزر "حمل في طياتهِ الكثير من المعاني الوطنية اضافة الى المعاني الانساسنية ومن اشرف على إنتاج هذا العمل كانوا عمالقة من فنانين فلسطينيين في المجال الاذاعي من الاستاذعبد المجيد ابو اللبن والعمل هو غزو من الفضاء الى الارض وجسدوا قضية العرب الأولى فلسطين من خلال هذا العمل الكارتوني ومن دون شك ان اليابان التي كتبت وانتجت العمل فإن قضيتها تشبه قضيتنا
وهناك من غزا اليابان ايضا فوجدنا حب الوطن وحب الخير ويجب ان تكون هناك انتفاضة بوجه الغزو الخارجي فهذه قضية وطنية ونحن اليوم بأمس الحاجة الى "غريندايزر"وما مثله مناحي لحب الخير وحب الوطن والاهتمام بالمجتمع .
*هل لديك جديد على صعيد الدوبلاج الكارتوني والمسلسلات الاجنبية ؟
-حقيقة أنا احترم هذا الصوت في مشاركاتي في مغامرات "غريندايزر "وكارتون الجائزة الكبرى وغيرهما أو في مسلسل مريم المقدسة وأديت الصوت لشخصية النبي زكريا ولا يمكنني أن أقدم عملا لا يترك بصمة بعد هذه الأعمال.
*دبلجت البطولة في عدة مسلسلات أجنبية مثل : جنكيز خان، الطبري، ابن خلدون، ابن سينا، ابن طفيل،الملك سيف بن ذي يزن، أمرؤ القيس،الخوارزمي فما الشخصية الأقرب لروح جهاد الاطرش؟
- يا سيدتي بعد أن أديت دوبلاج شخصيات معظم فلاسفة ورموز العصر من الصعب جداً تفضيل واحدة على الأخرى هناك إحساس مختلف مثلا حين أديت صوت ابن بطوطة الى الادريسي او الخوارزمي أو ابن الهيثم كل هذه الشخصيات أحببتها جداً .
*هل تعجبك بعض أصوات الفنانين العراقيين؟
-لا شك انني تربطني علاقة وثيقة بالعراق وبالمسرح العراقي وشاهدت بعض الاعمال واعجبت بها رغم صعوبة اللهجة العراقية ويعجبني الموال العراقي والفنان الراحل ناظم الغزالي واتشوق الى اليوم صوتهِ واغانيه واتابع بعض برامج اذاعة لندن التي تلتقي بفنانين عراقيين يعيشون في المهجر فالفنان العراقي فنان مبدع يفصل بدقة اللحن والشعر العراقي .
*كلمة أخيرة تحب تقولها لجمهورك العراقي من خلال "فنون المدى"؟
-أتوجه الى الشعب العراقي الحبيب ،الشعب العراقي العظيم بكل ثقافته وحضارة ما بين النهرين التي هي الحضارة الأولى بين حضارات العالم أدعو له بالخير وأن تمر أيامهِ بالفرح والأمن والخير والسلام وأتمنى للمجتمع العراقي ان يعود الى اصالته الىى ثقافته والى علمهِ وأتشوق الى العلماء والعراق يعج باالعلماء والفلاسفة والشعراء وكل عام وأنتم بألف خير .

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top