السرّة (المشلوعة)

السرّة (المشلوعة)

غالباً ما اتعرض لمثل هذا السؤال: السلام عليكم دكتور اني (صرتي) صارلها 7سنوات تنشلع وارجعها وترجع وره يوم ومرات في نفس اليوم ممكن خبرتك ولك الاجر والثواب؟
هو مصطلح شعبي يشير إلى ألم فوق السرّة وتعالج عند المعالجين الشعبيين بطرق مختلفة لارجاعها إلى مكانها وغالباً لا تنجح ومن أهم الطرق:
1-  وضع قنينة زجاجية غالبا ما تكون قنينة معجون طماطم فارغة تسخن وتوضع فوهتها على السرة وهي مفرغة الهواء بسبب الحرارة وتلتصق على الجلد لفترة وتزول بعد فقدان الحرارة.
2- أو قد تسحب السرّة بجر الذراعين وسحبهما إلى الاعلى.
3- وقد تلوى السرة بصورة سريعة لارجاعها إلى مكانها.
هذه بعض الطرق وقد نسمع بطرق أخرى لعلاج السرّة (المشلوعة. )
وبعد خبرة ثلاث وثلاثين سنة اعتقد أن هذا المصطلح الشعبي يشير إلى أحد مظاهر تقرحات المعدة والاثني عشري تستجيب إلى العلاج الطبي وعند وصف العلاج . يجب على الطبيب أن يقدر محاولات المريض الشعبية لا أن يستهزئ بها (فمثلاً بعد أي اجراء يشعر المريض بالارتياح لأن المعالج الشعبي يحتال على الدماغ بإحداث الم اقوى من الم المعدة فينشغل الدماغ بالالم الحديث ويغفل الالم القديم وبذلك يتحسن الالم لفترة وجيزة)  وينصت لها بالتفصيل ثم يصف العلاج ويشرح له ماذا سيعمل لتقليل المعاناة والمساهمة بالعلاج.

تعليقات الزوار

  • الطبيب لايعترف بالطب البديل لكن اتحدى اي دكتور ان يعالج مايسمى المتن او الشرجي

  • عبود الشيخ

    هذا الطبيب بعيد جداً عن الواقع فقد تم علاج شلع السرة بالطرق الشعبية حينما عجز عنها طبهم الحديث كما يسمونه

  • صادق العراقي

    الدكتور عندة خبرة ٣٣ سنه وهذا شيئ لا يستهان بيه وكلامه احنه نشوفه مو منطقي لان ما نعرف بالطب مثلة لكن الطب البديل هواي فاد ناس واني واحد منهم.. وشكراً

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top