أنت تسأل والطبيب يجيب

أنت تسأل والطبيب يجيب

القارئ توفيق أحمد، يسأل: عن مرض التهاب المعدة وكيفية علاجه؟

الدكتور مثنى العاني اخصائي الأمراض الباطنية يجيب بالقول: التهاب فم المعدة من المشكلات التى يواجهها الكثيرون، وهى عبارة عن تهيج في جدار المعدة نتيجة سوء التغذية أو الإصابة ببعض الأمراض أو الإفراط في تناول المسكنات، ويحدد الدكتور العاني أعراض التهاب المعدة بألم شديد في فم المعدة وشعور بالغثيان وعسر في الهضم واضطرابات مثل الإسهال أو الأمساك أو الانتفاخ يصاحبها إرهاق وتعب شديدان وفقدان الشهية والوزن، ويحدد الدكتور مثنى أسباب عديدة للإصابة بالتهاب المعدة أبرزها "الإصابة بجرثومة المعدة، الإفراط في استخدام المسكنات، شرب الكحول، التدخين، تناول أطعمة ملوثة أو حارة، الآثار الجانبية لبعض الأدوية تسبّب التهاباً حاداً في جدار المعدة، الضغط العصبي والنفسي، ويكون علاج التهاب المعدة عن طريق مضادات الحموضة ومرطبات للمعدة مع اتباع بعض النصائح اليومية والغذائية وهي: تجنب التدخين، لأنه يزيد من حرق والتهاب المعدة. الابتعاد عن الوجبات الدسمة والحارة.
تجنب المشروبات الغازية واستبدالها بالسوائل الدافئة والعصائر الطبيعية. الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه.

 


القارئ أبو ميثم، يسأل: عن مرض الثعلبة وأسباب الإصابة به؟

تجيب الدكتورة نوال الحميداوي اخصائية الأمراض الجلدية بالقول: مرض الثعلبة هو مرض المناعة الذاتية الذي يسبّب تساقط الشعر في بقع عشوائية، وفقدان الشعر عادة ما يؤثر في فروة الرأس، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً في مناطق أخرى من الجسم، أما السبب الدقيق لداء الثعلبة غير معروف، ومع ذلك، فإنه يحدث في معظم الأحيان في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، مثل مرض السكري من النوع أو التهاب المفاصل.
وتضيف الاخصائية الجلدية، أن أبرز أعراض مرض الثعلبة هي: فقدان الشعر. الشعر عادة ما يقع في بقع مستديرة صغيرة على فروة الرأس وعادة ما تكون هذه البقع عدّة سنتيمترات أو أقل. قد يحدث فقدان الشعر أيضاً على أجزاء أخرى من الجسم.
أما أسباب الاصابة بمرض الثعلبة، فأوضحت الدكتورة الحميداوي، أن داء الثعلبة هو مرض المناعة الذاتية يتطور مرض المناعة الذاتية عندما يختبر الجهاز المناعي خلايا صحية للمواد الأجنبية التي تغزو الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا، والجهاز المناعي يهاجم عن طريق الخطأ بصيلات الشعر، وبصيلات الشعر هي الهياكل التي تنمو الشعر، وتصبح بصيلات أصغر وتوقف إنتاج الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه .

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top