الحشد الشعبي يتهم واشنطن بمسؤوليتهاعن الانفجارات في القواعد العسكرية العراقية

الحشد الشعبي يتهم واشنطن بمسؤوليتهاعن الانفجارات في القواعد العسكرية العراقية

 ترجمة: عدوية الهلالي

قالت القوة شبه العسكرية القوية (الحشد الشعبي) إنها تعتبر الولايات المتحدة الامريكية مسؤولة عن سلسلة من الانفجارات التي طالت بعض قواعدها ومستودعات الاسلحة في الاسابيع الاخيرة..

واعلنت القوة التي يهيمن عليها الشيعة ان القوات الامريكية هي الكيان الوحيد المسؤول عما حدث متوعدة بمحاسبتهم على كل ما سيحدث من الآن وصاعدا ...

يذكر ان اربع قواعد يستخدمها افراد الحشد الشعبي تأثرت في الشهر الماضي بانفجارات غير محددة المصدر ولم تتمكن وسائل الاعلام من الوصول الى هذه الموافع كما لم يتم الاعلان عن أية مطالب أو ادعاءات. ولكن ، وفي يوم الاربعاء، اعلنت هذه القوة شبه العسكرية انها اجرت تحقيقها الخاص، مشيرة الى الولايات المتحدة ذات الوجود العسكري في العراق.. ومن ناحية اخرى، لم تقدم اية تفاصيل حول مصدر الانفجارات والهجمات المحتملة التي تسببت فيها ..

بالمقابل، لم يرغب التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة والذي يعمل في العراق كجزء من القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في الرد على اتهامات الحشد الشعبي ..

وتضم هذه القوة شبه العسكرية التي شاركت ايضا بشكل كبير في الحرب ضد داعش الى جانب القوات العسكرية العراقية، العديد من الجماعات المسلحة الموالية لايران والتي تعارض الوجود الامريكي في العراق .. 

وقال الحشد الشعبي –بناء على التحقيقات التي اجراها– إن القوات الامريكية سمحت هذا العام لاربع طائرات اسرائيلية بدخول المجال الجوي العراقي "مستهدفة مقرات عسكرية عراقية عامة" لكنه لم يتهم اسرائيل صراحة بقيادة الهجمات على قواعده.. وفي منتصف تموز، ابلغت القيادة العسكرية العراقية عن تفجير طائرة بدون طيار لقاعدة حشد شعبي في مركز منطقة (آمرلي) ما اسفر عن مقتل مقاتل عراقي واصابة اثنين من الايرانيين بينما اوضحت الولايات المتحدة على الفور انها لم تكن وراء ارتكاب هذا القصف ..

ويوجد حوالي 5200 جندي امريكي في العراق لغرض تدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية.. وكانت السلطات العراقية قلقة منذ شهور من تصاعد التوترات بين حليفيها الرئيسين – واشنطن وطهران – على ارضها.

عن مجلة ( لوبوا) الفرنسية

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top