تقــريــر..نداءات عبثية في معرض تشكيلي

تقــريــر..نداءات عبثية في معرض تشكيلي

 محمد جاسم

اقامت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة المعرض الشخصي العاشر للفنان التشكيلي:علي عليوي" على قاعة عشتار في مقر الوزارة وبحضور جمهور غفير من الفنانين والمثقفين.

الفنان عليوي قال عن معرضه:- مازلت اؤمن ان الفن يجب ان يحقق عنصر المشاركة لا الاستعلاء على المشاهد في اساسيات العلاقات الجمالية والوجدانية والفكرية في العمل الفني. وان الصراع الافتراضي له انعكاسات ارتدادية على استهلاك المعروض في التخبط والهرولة وراء شيء مفقود حتى صار الكل يمتلك الحق في تفسير مايراه في الحداثة لتضيع متعة المشاهدة هذا الضجيج وضياع الطريق، ولربما كان لعلي عليوي جزء من هذا الضجيج لكنني لا احب ان استنسخ الآخرين. او التأثر بما اراه من اساليب بالغة الاختزال حتى اضحى الفن التشكيلي له شفرة لايفك رموزها الا العارفون. ولاشك اني حققت ذاتي حين اجد الاستجابة السريعة والدائمة للمشاهد من خلال جمال الشكل في اعمالي او حين يمعن النظر ويغورعميقا ليظهر جمال اكبر في قوة العمل المنسجم بتكوينه الانشائي وموضوعه الجاد). وقال د. علي عويد عن المعرض: يسعدني ان افتتح هذه الاعمال للفنان عليوي. وهي تحاكي الطبيعة باسلوب جميل والوان معبرة. كما تضمن اعمالا اخرى سريالية تحاكي الانسان والطبيعة بطريقة ملغزة. اضافة الى بعض اللوحات للبورتريت. وهو معرض جيد بكل طروحاته والوانه الزاهية.

وقالت الفنانة لميعة الجواري (اعمال جميلة وجريئة ضمها معرض عليوي، واستخدم فيها تقنيات عديدة وجديدة وظفها في موضوعات مختلفة. منها عن الطبيعة والبورتريت والسريالية وبتقنية عالية يحسد عليها، ويحق له الفخر والاعتزاز بهذه الاعمال التي تضيف للفن التشكيلي العراقي لمسة جديدة). في حين قال الفنان سامي الربيعي (تماما كما سمى المعرض نداءات عبثية كانت هناك مناظرعبثية في لوحاته. ويقصد بها العفوية والتلقائية، الفنان اشتغلها بطريقة لا تضيف شيئا خصوصا لوحات الطبيعة والبورتريت ).وقال الناقد قاسم العزاوي:- عليوي يمثل عائلة فنية فهو رسام وزوجته وبنته ايضا. وسبق لهم ان قدموا معرضا مشتركا لكل العائلة. اما في هذا المعرض فقد حاول محاكاة الطبيعة من عدة وجوه كما يبدو في لوحاته، اضافة الى المقاربات السريالية، وكنت اتمنى ان تكون لوحاته في المعرض لموضوعة واحدة بدلا من هذا التشتت. على العموم هناك جمالية واضحة حرص عليها عليوي. كما نجح في لفت الانتباه في الاعمال السريالية. واجد هناك تطورا في هذه الاعمال عن ما قدمه سابقا).

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top