نقل 200 أسرة داعشية من سوريا إلى العراق

نقل 200 أسرة داعشية من سوريا إلى العراق

 بغداد/ المدى

أكدت وكالة الأنباء الرسمية للحكومة السورية سانا، قيام القوات الأمريكية في سوريا بنقل دفعات جديدة من عوائل داعش، من مخيم الهول في ريف الحسكة إلى العراق.

وذكرت سانا، أن القوات الأمريكية قامت بنقل أكثر من 200 من عائلات تنظيم داعش الإرهابي من مخيم الهول إلى العراق.

وأشارت، إلى أن القوات الأمريكية في سوريا، أنشأت ثلاث نقاط عسكرية في ريف سري كاني/رأس العين، الأولى في المنطقة الممتدة بين قرية علوك وسري كاني/ رأس العين وقاعدتان في قرية الأحوس والداودية، بريف أبو راسين وجهزتهما بمهبط حوامات.

وقبل شهرين، حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش الدول الأوروبية من نقل المئات من المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش من سوريا إلى العراق.

وأعربت المنظمة عن قلقها من أن بعض الدول الأوروبية التي لا تريد استعادة مواطنيها المشتبه بهم تسعى لنقلهم إلى العراق، بعدما أثار هجوم بدأته أنقرة قبل نحو أسبوع ضد المقاتلين الأكراد في سوريا خشيتها من أن يتمكن هؤلاء من الفرار من السجون.

وقالت الباحثة في شؤون العراق لدى المنظمة بلقيس والي "بالنظر إلى سجل العراق في المحاكمات غير النزيهة، يجدر على الدول الأوروبية عدم الدفع بالجهود لنقل مواطنيها" إلى العراق لمحاكمتهم.

واعتبرت أن أي حكومة تدعم هذه الخطوة، "من دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تعرضهم لخطر التعذيب، أو لمحاكمة مزيفة أو الإعدام، تكون بذلك تساهم في انتهاكات جدية".

وتقول المنظمة، التي تتابع سير محاكمات المشتبه بانتمائهم إلى التنظيم المتطرف في العراق، إنها هذه الاجراءات القضائية غير نزيهة وتتخللها الكثير من الانتهاكات.

وحثت المنظمة كل من فرنسا والدنمرك وألمانيا وبريطانيا ودول أخرى على استعادة مواطنيها بدلا من نقلهم إلى العراق.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top