أمانة مجلس الوزراء: افتتاح منفذ عرعر خلال أسبوع

أمانة مجلس الوزراء: افتتاح منفذ عرعر خلال أسبوع

 بغداد/ المدى

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، افتتاح منفذ عرعر الحدودي خلال الأسبوع المقبل. وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد ان "الأمين العام حميد الغزي أكد أن افتتاح منفذ عرعر الحدودي خلال الأسبوع المقبل، بعد الانتهاء من عملية تأهيله، واستئناف عملية التبادل التجاري بين العراق والسعودية"، مضيفا أن "عملية التأهيل شملت إنشاء ساحات للتبادل التجاري وبوابات إلكترونية".

وأوضح مجيد أن "اجتماع المجلس التنسيقي بين الجانبين العراقي والسعودي، سيتضمن بحث ما تمت مناقشته من اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس وتوقيعه، والمصادقة عليه وتحويله من الورق الى أرض الواقع".

وكشف المتحدث الرسمي "عن تمويل لعدد من المشاريع الحيوية المتوقفة في العراق، والتي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة عبر مؤتمر الكويت الدولي لدعم العراق، وسيتم تمويلها من قبل الجانب السعودي".

وأشار إلى أنه "سيتم فتح فرع للمصرف التجاري العراقي في السعودية"، لافتًا إلى أن "الاتفاقيات ستسهم في تطوير الاقتصاد العراقي والتوسع في جميع المجالات، ما سيسهم في استقطاب الكفاءات والأيادي العاملة".

وكان وفد سعودي قد زار العراق، الاحد، واتفق الجانبان العراقي والسعودي، أمس، على تعزيز العلاقات بـ 9 مجالات بينها النفط والصحة.

واستأنفت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع العراق في كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وفي سياق متصل، عقدت اللجنة السياسيّة والأمنيّة والعسكريّة المنبثقة عن مجلس التنسيق العراقي السعودي اجتماعها، برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين عن الجانب العراقي، وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود عن الجانب السعودي بواسطة الاتصال المرئي وبحضور أعضاء اللجنة. ناقش الجانبان القضايا المطروحة على جدول أعمال اللجنة، وبما يعزز تطوير التعاون المشترك بين البلدين وفي مختلف المجالات، بحسب بيان للخارجية العراقية تلقته (المدى).

واتفق الجانبان على 12 فقرة تعاون ثنائي بينها: استمرار التعاون والتنسيق في القضايا السياسية والامنية والعسكرية، وتقديم الدعم لافتتاح الملحقية التجارية للمملكة العربية السعودية في بغداد.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top