متحف الناصرية يحتضن معرضاً تشكيلياً لـ 33 فنانًا وفنانة تشكيلية

متحف الناصرية يحتضن معرضاً تشكيلياً لـ 33 فنانًا وفنانة تشكيلية

 ذي قار/ حسين العامل

شارك 33 فنانا وفنانة تشكيلية في اعمال المعرض السنوي (20 – 20) الذي نظمته جمعية التشكيليين العراقيين في ذي قار على قاعة متحف الناصرية الحضاري، وضم المعرض الذي تخللته معزوفات موسيقية تراثية 53 عملاً تشكيلياً ونحتياً.

وقال رئيس جمعية التشكيليين العراقيين في ذي قار الفنان محمد سوادي لـ(المدى) ان "جمعية التشكيليين العراقيين نظمت معرضها السنوي 20 – 20 على قاعة متحف الناصرية الحضاري"، مبينا ان "33 فناناً تشكيلياً شاركوا بالمعرض وبواقع 53 عملا فنيا توزعت ما بين التشكيل والنحت". واوضح سوادي ان "الاعمال المشاركة في المعرض جسدت الاتجاهات الفنية الحداثوية والتجريد والمدرسة الواقعية والفولكلور والطبيعة ولاسيما الاهوار العراقية"، واردف ان "الاعمال عبرت عن جميع التوجهات الفنية لفناني محافظة ذي قار".

واشار رئيس جمعية التشكيليين الى ان "المعرض السنوي للجمعية جاء بجهود فردية ودعم ذاتي من قبل الفنانين والجهات المحبة للفن"، منوها الى ان "المعرض يأتي بعد توقف طويل ناجم عن الظروف التي تمر بها المحافظة والبلد بصورة عامة ولاسيما جائحة كورونا وتداعيات العنف والتظاهرات".

وبدوره قال الفنان التشكيلي أسعد الشطري عن مشاركته في المعرض ان "التحضير للمعرض تواصل على مدى 8 اشهر وقد سنحت الفرصة اليوم لإقامته في متحف الناصرية الحضاري ليتمازج الابداع الحضاري بالفن الحديث"، واضاف ان "القائمين على المعرض حرصوا على تجسيد مختلف التوجهات الفنية من خلال الاعمال التشكيلية في المعرض".

وتخلل المعرض الذي شهد حضورا كبيرا تقديم معزوفات موسيقية من التراث الموسيقي العراقي كما اقيمت احتفالية بالمناسبة اكد فيها الفنانون والمشاركون اهمية النهوض والارتقاء بالمشهد الفني والجمالي، مشددين على ضرورة دعم النشاطات الثقافية والفنية التي تسهم في بناء الانسان وتحصنه من الانزلاق الى هاوية العنف والقتل والفوضى.

وشهدت مدينة الناصرية التي تضم مئات الادباء والفنانين توقفا شبه تام لمعظم النشاطات الفنية والثقافية طيلة عام كامل وذلك نتيجة جملة من التحديات والمعوقات ابرزها مخاطر جائحة كورونا وانعدام الدعم الحكومي للنشاطات المذكورة التي يصنفها الكثير من المسؤولين الحكوميين ضمن قائمة الترف الاجتماعي والكماليات التي لا مبرر لدعمها وتمويلها.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top