خاص جداً ...كورونا تغيب إلياس الرحباني غصن آخر يهوي من الشجرة الرحبانية

خاص جداً ...كورونا تغيب إلياس الرحباني غصن آخر يهوي من الشجرة الرحبانية

متابعة المدى

تُوفي، امس، الفنان والموسيقي اللبناني إلياس الرحباني (1938 ــ 2021)، بعد إصابته بفايروس كورونا، وفق ما نقلت مواقع لبنانية محلية.
الفنان الراحل هو شقيق الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، لكنّه حاول العمل بشكل مستقلّ طيلة سنوات نشاطه الفني. فقدّم آلاف الألحان الشرقية والغربية خلال مسيرته التي امتدت لأكثـر من 60 عاماً.

ومن بين أشهر ألحانه تلك التي قدمها لفيروز مثل "الأوضة المنسية"، و"معك"، و"يا طير الوروار"، و"حنا السكران"... كما قدّم ألحاناً لوديع الصافي، وملحم بركات، وماجدة الرومي، وسمير حنا.

ولحّن الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام والمسلسلات، نذكر منها "دمي ودموعي وابتسامتي" (1973)، و"ألو حياتي" (1974)، و"ديالا" (1977)، و"شارع الكسليك" (1997).

كذلك شارك في عدد من المهرجانات الموسيقية العالمية بينها: مهرجان اليونان الدولي للأغنية، ومهرجان روستوك العالمي للأغنية في ألمانيا الشرقية عام 1979، وحاز الجائزة الأولى عن أغنية Mory Mory، للفنان سامي كلارك.

وقد عبرت النجمة اللبنانية اليسا، عن حزنها من خبر وفاة الموسيقار إلياس الرحباني، ونعت اليسا الموسيقار الراحل برسالة على حسابها بـ"تويتر"، قائلة: "لبنان كله عم يخسر ثالث العمالقة من آل رحباني، الموسيقار العظيم الياس رحباني.. فنان صادق ومحب ومبدع". كذلك نعى الفنان اللبناني وائل جسار، الموسيقار إلياس الرحباني، حيث كتب جسار عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "انتقل إلى رحمته تعالى ركن من أركان الموسيقى والفن العربي والعالمي الأستاذ إلياس الرحباني، له الرحمة ولكم الأجر والثواب".

ونعى النجم راغب علامة، الموسيقار الكبير إلياس الرحباني، ووجه رسالة مؤثرة على حسابه بموقع "تويتر"، قائلا: "يا ضيعانك يا صديقي يا الياس الرحباني، الرحمة لروحك الحلوة.. برحيلك رحلت قطعة رومانسية كبيرة من بلدنا الجريح وراح الكثير من الأغاني التي تزرع الفرحة والراحة والحب، وراح عامود من عواميد بعلبك، وراحت الروح الحلوة التي تجسدت بكلماتك وجملك الموسيقية السهلة لدرجة الصعوبة. الى جنة الخلد". وحرصت المطربة هيفاء وهبي، على توديع الراحل الياس الرحباني، ونشرت صورة له على حسابها بـ"تويتر"، وقالت: "قدّمت الحياة والفرح والحب بكل اعمالك الفن اللبناني راح يشتق لك الله يرحمك وتكون نفسك بالسماء"، كما نعى الفنان حسين الجسمي برسالة على "تويتر"، قائلا: "وداعاً يا صديقي الله يرحمك ويغفر لك ويصبر أهلك وأحبابك".

كما قدمت النجمة السورية أصالة العزاء في وفاة الياس الرحباني، وغردت على حسابها بـ"تويتر": الله يرحمه ويغفر له وبعوّض لبنان كلّ هالحزن الّلي مرق برحيل كبار ووجع أهل.. فنّان كبير وطيّب وحنون كان على الكلّ الله برحمه.

وحرص سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني المكلف بتشكيل الحكومة، على نعي الموسيقار الكبير إلياس الرحباني، برسالة على حسابه بموقع "تويتر"، قائلا: "الياس الرحباني غصن آخر من الشجرة الرحبانية يهوي بعد مسيرة حافلة في الانتاج الموسيقي الراقي"..

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top