قريباً.. افتتاح متحف الأنبار..استعادة قطع أثرية في ميسان واكتشاف تل حضاري في الديوانية

قريباً.. افتتاح متحف الأنبار..استعادة قطع أثرية في ميسان واكتشاف تل حضاري في الديوانية

 عامر مؤيد

كثيرة هي الآثار التي افتقدها العراق لكن رغم ذلك فان جهودا تبذل من قبل المسؤولين عن هذا الملف بغية اعادتها الى ارض الوطن مجددا.

وبين حين وآخر تعلن وزارة الثقافة عن استعادة اجزاء من آثار كانت قد هربت خلال الاوضاع الامنية السيئة التي عاشتها معظم المدن العراقية.

في محافظة ميسان اُعلن عن تسلم متحف المحافظة لعدد من القطع الاثرية التي كانت مسروقة وبعضها قد هرب الى خارج البلاد. وتسلمت مديرة متحف ميسان الحضاري سهام جواد كاظم 49 قطعةً آثارية من مركز شرطة الكحلاء. وقال مفتش آثار وتراث ميسان مرتضى الأعرجي: إنَّ القطع الآثارية تتكون من ثلاث جرار فخارية، وثلاثة مسارج فخارية، واثنين وثلاثين فاصلة فخارية، واحدى عشرة قطعة من كسر الفخار.

وبين ان جميع هذه اللقى الآثارية التي استلمناها وتمت اعادتها الى المتحف تعود للفترة الساسانية.

الى ذلك فانه تم اكتشاف تل آثاريّ جديد في الشنافية التابع لمحافظة الديوانية. وذكر مفتش آثار وتراث الديوانية باسم جبار الشمري عن اكتشاف تلٍ آثاريٍّ جديدٍ في ناحية الشنافية. وأوضح بأنَّ اكتشاف التل يأتي ضمن المسوحات التي تقوم بها المفتشية في محافظة الديوانية. وقد تم توثيق الموقع الآثاري من خلال أخذ الاحداثيات الجغرافية، والتقاط الصور بالطائرة المسيرة

وتعمل محافظات عديدة على افتتاح متاحف لها كي تكون مزارا من قبل ابناء المحافظة لرؤية الآثار ومعرفة تاريخها وبالفعل فقد اعلنت وزارة الثقافة عن قرب افتتاح متحف الانبار الحضاري بعد العمل على ترتيب قاعاته المختلفة.

جاء اعلان الوزارة عبر مفتش آثار وتراث الانبار محمد جاسم الدليمي.

وكشف الدليمي عن قيام كادر متحف الانبار الحضاري وبالتعاون مع كادر مفتشية آثار وتراث الانبار بحملة تنظيف وترتيب قاعات المتحف في المحافظة. واوضح الدليمي ان الاعمال التي يقوم بها كادر المتحف وكادر المفتشية ليس فقط تنظيف بل اعادة تهيئة وترتيب قاعات المتحف بهدف افتتاحة قريبا بعد تزويده بعدد من الخزانات والقطع الجبسية.

واشار الدليمي الى ان المفتشية فاتحت قسم متاحف المحافظات في المتحف العراقي لغرض تزويد متحف الانبار بكافة المستلزمات الضرورية للعمل المتحفي.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top