تجارب سينمائية خالدة..فيلم أوبرالي متفرد (Aria(1987

تجارب سينمائية خالدة..فيلم أوبرالي متفرد (Aria(1987

أحمد ثامر جهاد

هذا الفيلم الذي انتجه"دون بويد" والمؤلف من عشرة مقاطع أو أفلام قصيرة (10 دقائق لكل فيلم) لعشرة مخرجين بارزين هو تجربة فنية خاصة قد تستوهي فئة محدودة من الجمهور، خاصة أولئك الذين يعشقون موسيقى الأوبرا الكلاسيكية.

في بعض أجزائه لا يترك هذا الفيلم الموسيقي الدرامي(الذي يخلو من الحوار تقريباً) أية تفسيرات واضحة لسرده البصري الموسيقي المقتبس عن مجموعة من الأعمال الاوبرالية الشهيرة من فرنسا وإيطاليا وألمانيا، لذا فان تجربة مشاهدته هي في الأساس تجربة فردية متمايزة قد تسفر عن استجابات حسية وعاطفية مختلفة من مشاهد الى أخرى. ربما الأصح القول إن كل مخرج تعامل بشكل ذاتي حاسم مع اختياره الأوبرالي ونسج على وقع سلم الغناء الصادح حكايته الخاصة وإن افتقد السياق العام للفيلم-ظاهرياً-أية روابط واضحة، مما يجعله تجربة سينمائية غير مستساغة لدى البعض. لكن عشاق فن الأوبرا عامة أكثر استعداداً لربط الألحان الموسيقية في الفيلم بالعواطف التي يسعى المخرجون الى إثارتها لدى المتلقي، لذا تصبح كلمات الأوبرا أقل أهمية من موسيقاها.

يذهب المخرج"نيكولاس روغ" الى أوبرا جوزيبي فيردي un ballo in maschera مستعيداً واقعة تاريخية هي محاولة الاغتيال الفاشلة لملك البانيا المسلم "أحمد زوغو" عند خروجه من دار الأوبرا في العاصمة النمساوية فيينا سنة 1931. فيما يختارالمخرج"جان لوك غودار"بسرد عصري شهواني متنافر تحفة موسيقية من القرن الثامن عشر هي أوبرا armide لجان باتيست لولي. ويقدم المخرج"جوليان تمبل" أوبرا فيردي الشعرية rigoletto المقتبسة عن مسرحية "الملك يمرح" لفيكتور هيغو بشكل كوميدي ساخر يصور الحب المخاتل بين زوجين غشاشين. أما المخرج"روبرت ألتمان"فانه يروي حكايته البصرية على وقع المأساة الأوبرالية les boreades لجان فيليب رامو. ويختار المخرج"فرانك رودام" أوبرا liebestod لفاغنر، ألا أن المخرج البريطاني"كين راسل"يتفوق بعوالمه الصورية الغريبة والجميلة على البقية وذلك بعرض أيروتيكي رمزي على خلفية غناء فنان الأوبرا الايطالي الشهير"لوتشانو بافاروتي" في nessun dorma. بكل الأحوال حتى وإن لم نكن من خبراء فن الأوبرا إلا أن مشاهدة هذا الفيلم ومن دون توسم توقعات نمطية تضعنا أمام معاينة كبرى المشاعر الإنسانية: الحب، الشفقة، الغيرة، الكراهية، الانتقام، الرغبة، الشيخوخة. المشاعر الأقدم التي أطّرت تجربة الإنسان في هذا العالم ورسمت مدياتها.

المخرجون: نيكولاس رويغ-كين راسل-روبرت التمان-فرانك رودام-جان لوك غودار-ديريك جرمان-بروس بيرسفورد-جوليان تمبل-تشارلز تسوريدج-بيل برايدن.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top