9 لقاحات لتحصين البشرية من كورونا

9 لقاحات لتحصين البشرية من كورونا

بدأت حملات التطعيم بعدد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بعد إعلان فاعليتها بنسب كبيرة متفاوتة،

 فى حين تستعد لقاحات أخرى للخروج للنور عقب الوصول للتجارب السريرية فى مراحلها النهائية، كما تم السماح لبعض اللقاحات لاستخدامها في حالات الطوارئ في بلدان مختلفة، ما يعني أنه يمكن إعطاء اللقاحات للجمهور بينما يواصل مطوروها جمع البيانات حول سلامتها وفعاليتها، إذا استوفوا جميع المعايير اللازمة، يمكن الموافقة على هذه اللقاحات بالكامل في المستقبل، وقد تمت الموافقة عليها بالفعل في بعض الأماكن، وفي خلال التقرير نشر بشبكة فوكس نيوز الأميركية دليلاً سريعاً للقاحات فايروس كورونا المستخدمة الآن في جميع أنحاء العالم.

1 - فايزر - بيونتك

توصلت دراسة أميركية إلى أن اللقاح الذي طورته شركة فايزر وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك BioNTech فعال بنسبة 95٪ في الوقاية من فايروس كورونا، يتم إعطاء اللقاح على جرعتين، كل ثلاثة أسابيع على حدة، ويجب تخزينه في درجة حرارة أقل من 94 درجة فهرنهايت (ناقص 70 درجة مئوية) .

كما تستخدم الجرعةجزيئياً يسمى mRNA كقاعدة لها( جزيئي للحمض النووي) على تعليمات لبناء بروتينات معينة ؛ في هذه الحالة يصبحmRNA في رموز اللقاح لبروتين الفايروس التاجي، وهي بنية تلتصق بسطح الفايروس وتستخدم لإصابة الخلايا البشرية، بمجرد دخول اللقاح إلى الجسم ، يوجه اللقاح الخلايا البشرية لبناء هذا البروتين، ويتعلم الجهاز المناعي التعرّف عليه ومهاجمته.

2 -مودرنا

اللقاح الذي طورته شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية مودرنا والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) يستخدم أيضاً mRNA كأساس له ويقدر أنه فعال بنسبة 94.5٪ في الوقاية من كورونا مثل لقاح فايزر- بيوانتك، يتم تسليمه على جرعتين، ولكن يتم إعطاء الجرعات أربعة أسابيع، بدلاً من ثلاثة، الفرق الآخر هو أن لقاح موديرنا يمكن تخزينه في درجة حرارة سالب 4 فهرنهايت (ناقص 20 درجة مئوية)، بدلاً من طلب التجميد العميق مثل لقاح فايزر.

كما سمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستخدام لقاح مودرنا في حالات الطوارئ ووكالة الأدوية الأوروبية، واستخدام اللقاحات في حالات الطوارئ في كانون الثاني، وفقاً لصحيفة التايمز.

3 -أكسفورد - أسترازينيكا

يعتبر اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة الأدوية أسترازينيكا فعال بنحو 70٪ في الوقاية من فايروس كورونا، وقد أثبتت التجارب السريرية أنه فعال منذ الجرعة الأولى.

وكشفت التجارب عن أن الأشخاص الذين أعطوا جرعتين كاملتين، متباعدتين 28 يوماً، كان اللقاح فعالًا بنسبة 62٪؛ أما أولئك الذين أعطوا نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة، كان اللقاح فعالًا بنسبة 90 ٪، وفقاً للتحليلات المبكرة، ومع ذلك، فإن المشاركين في التجارب السريرية الذين حصلوا على نصف جرعة فعلوا ذلك عن طريق الخطأ، وتساءل بعض العلماء عما إذا كانت هذه النتائج المبكرة تمثيلية.

4 - سينوفارم

طورت شركة سينوفارم، والمجموعة الصينية الوطنية للصناعات الدوائية المملوكة للدولة، ومعهد بكين للمنتجات البيولوجية لقاحاً مضاداً لفايروس كورونا غير نشط، ما يعني نسخة معدلة من SARS-CoV-2 لا يمكن تكرارها، وأعلنت سينوفارم أن اللقاح المسمى BBIBP-CorV ، فعال بنسبة تزيد على 79٪، وفقًا للبيانات الأولية من التجارب السريرية في المراحل المتأخرة - ومع ذلك، لم تنشر الشركة البيانات المذكورة، كما سمحت الإمارات العربية المتحدة باستخدام لقاح سينوفارم في حالات الطوارئ في أيلول الماضي ثم وافقت بالكامل على اللقاح في كانون الأول، كما وافقت البحرين والصين ومصر بشكل كامل على اللقاح ودول أخرى.

5 - كانسينو

طورت كانسينو بيولوجيكس الصينية للقاحات CanSino Biologics، بالتعاون مع معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية، لقاحاً لـ فايروس كورونا باستخدام فايروس غُدي ضعيف، يصيب البشر بشكل طبيعي ولا تزال التجارب السريرية مع اللقاح في مراحلها الأخيرة جارية، وفعاليتها غير معروفة بعد تعاطى الحقنة بجرعة وحيدة.

طورت الشركة الصينية سينوفاك بيوتيك لقاحاً من نسخة معطلة من فايروس كورونا، أفادت Live Science سابقًا بأن اللقاح، يعطى على جرعتين بفارق 14 يوماً، سمحت الصين باستخدام اللقاح في حالات الطوارئ، في 12 كانون الثاني، أعلن باحثون من معهد بوتانتان، مركز الأبحاث البيولوجية حيث أجريت التجارب، أن معدل الفعالية هو 50.4٪، بشكل عام، بناءً على أحدث البيانات، حسبما ذكرت بي بي سي نيوز.

6 - كوفاكسين

تم تطويره بواسطة بهارات للتكنولوجيا الحيوية، والمجلس الهندي للأبحاث الطبية، وهو لقاح معطل، وهو أحد أقدم الطرق المستخدمة في تطعيم الناس، ويستخدم الفيروسات المعطلة لتحفيز الاستجابة المناعية، ويتم تناوله على جرعتين ويمكن تخزينه في الثلاجة، وبدأت الحكومة الهندية في استخدام هذا في حملة اللقاح وتخطط لمنح فجوة 4 أسابيع بين جرعتين، وستشتري الهند 5.5 مليون جرعة و1.65 مليون ستكون مجانية وسيتم شراء 3.85 مليون جرعة المتبقية بتكلفة 295 روبية باستثناء الضرائب.

7 - سبوتنيك v

طور معهد أبحاث تابع لوزارة الصحة الروسية لقاحاً مرشحاً لفيروس كورونا يسمى سبوتنيك V، في إشارة إلى أول قمر صناعي في العالم، وتم إطلاقه خلال سباق الفضاء، حسبما ذكرت Live Science سابقاً، ويحتوي اللقاح على نوعين من فيروسات البرد الشائعة، أو فيروسات غُدية، تم تعديلهما بحيث لا يتكاثران في البشر، تحتوي الفيروسات المعدلة أيضاً على جينات ترمز لبروتين الفايروس التاجي.

منحت روسيا "الموافقة التنظيمية" للقاح سبوتنيك V الذي تم تطويره بواسطة معهد فيكتور، وهو مركز أبحاث بيولوجية روسي يحتوي اللقاح على ببتيدات الفايروس التاجي، وهي أجزاء صغيرة من البروتينات الموجودة في الفايروس، مثل سبوتنيك V، حصل اللقاح على الموافقة في روسيا قبل إجراء تجارب سريرية واسعة النطاق. حتى الآن، فعاليته لا تزال غير معروفة.

8 - كوفيشيلد

تم تطوير لقاح كوفيشيلد بواسطة جامعة أكسفورد وشركة الأدوية الصيدلانية الكبرى أسترازينيكا، بالتعاون مع معهد سيروم في الهند، وهو لقاح ناقل تقليدي، وبالتالي يمكن أن يكون أبطأ ومع ذلك، من المهم الحفاظ على استقراره لمدة ستة أشهر عند درجات حرارة الثلاجة القياسية، من المفترض أن يتم تناوله في جرعتين بفاصل أربعة أسابيع على الأقل.

9 - كورونا فاك

يعتبر لقاح كورونا الصيني "كورونا فاك" الذي طورته شركة Sinovac Biotech فعالاً بنسبة 78٪ في مرحلة متأخرة من التجارب التي أجريت في البرازيل، وأنه منع تماماً المضاعفات الشديدة لكورونا، وتستعد البرازيل وإندونيسيا، اللتان لديهما أكبر عدد من حالات كورونا في أميركا اللاتينية وجنوب شرقي آسيا على التوالي، لطرح اللقاح المسمى CoronaVac، هذا الشهر

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top