الدورة 71 لمهرجان برلين السينمائي.. الأرقام الافتراضية تتحدى والجمهور يتفاعل

الدورة 71 لمهرجان برلين السينمائي.. الأرقام الافتراضية تتحدى والجمهور يتفاعل

عصام الياسري

في دورته السبعين في عام 2020 ، كانت تجربة مشاهدة عروض وفعاليات مهرجان برلين السينمائي العالمي "البرليناله" بسبب انتشار وباء زنبقة الكوفيد 19 بنظام الأرقام الافتراضية حديثة العهد. في دورته الحادية والسبعين أخذت العديد من المهرجانات السينمائية في العالم، تتعامل وهذه الطريقة، كتجربة تقنية معاصرة نحو المستقبل ومواصلة مشاهدة المهرجانات وجعل العلاقة بين الحدث "الفيلم" والمتلقي متفاعلة، وإن كان ذلك عبر "الرقم الافتراضي" والتكنولوجيا الحديثة.

مهرجان "البرليناله" واحداً من أهم المهرجانات السينمائية في العالم. في شباط عام 2010، احتفل المهرجان باليوبيل الـ 60 وخلاله توجهت الانظار 60 عاماً الى الوراء، مسلطاً الأضواء على لقطات تصوير أول مهرجان سينمائي رأى النور في عالم السينما في برلين يوم 6 حزيران1951 في قصر التيتانيوم مع فيلم الافتتاح آنذاك" REBECCA ريبيكا" إخراج ألفريد هيتشكوك. فيما بعد سحر سنوياً الجمهور نجوم مثل ريتا هيوارث، صوفيا لورين، فيديريكو فيليني، بيلي وايلدر، مثلما يسحر اليوم كيت وينسلت، رينيه زيلويغر، ليوناردو دي كابريو، أو شاه روخ خان.

وتعود فكرة تنظيم مهرجان برلين السينمائي العالمي إلى عام 1950، إذ قام الضابط السينمائي الأميركي أوسكار مارتي Oscar Martay التابع لقوات الاحتلال في ألمانيا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بمبادرة من ثلاث دول احتلال غربية، دعا في رسالة موجهة للمعنيين في صناعة الأفلام والسياسيين الألمان لاجتماع تأسيسي لإقامة مهرجان سينمائي في مدينة برلين. في 6 حزيران (يونيو) 1951 أفتتح المهرجان السينمائي العالمي الأول، وأطلق عليه وسط اهتمام فني وسياسي وإعلامي مكثف (برليناله) Berlinale ، وعادت برلين تطل من جديد على العالم، تنشر الفكر الغربي المعاصر "العالم الحر" لجذب الأنظار نحو أهمية أوروبا في صناعة السينما وإنتاج الأفلام.. كان أول رئيس للمهرجان د. ألفريد باور Alfred Bauer ثم خلفه عام 1976 فولف دونر Wolf Donner الذي قدم استقالته بعد 3 سنوات ليخلفه عام 1979 موريس دي هادلن الذي كان وراء الاستقالة كما أشيع آنذاك.

في 18 ديسمبر 2020 أعلنت اللجنة المنظمة الى أن مهرجان 2021 سيكون على مرحلتين عبر الإنترنت نظراً لـ COVID-19 .الأولى في آذار ـ مارس من خلال عروض عبر الإنترنت للصناعة والجمهور. وفي شهر يونيو- حزيران سيكون هناك حدث صيفي مع العديد من عروض الأفلام لجمهور برلين - في دور السينما وكذلك في الهواء الطلق . التقسيم إلى قسمين كما أشارت اللجنة، يجعل من الممكن الحفاظ على الركيزتين الرئيسيتين: سوق الأفلام وعروض المهرجان، أيضاً تقديم التجربة المجتمعية "السينما والثقافة" التي طال انتظارها لجمهور برلين ـ وأضافت، بانها ستعلن لاحقاً عن برنامج المهرجان وأعضاء لجان التحكيم. أتناول بإختصار بعض ما استعرضته اللجنة قبل أيام في بيانات صحفية أحاطت بها الصحافيين.

ستقرر لجان التحكيم الدولية جوائز المسابقة، وأفلام برلينالة القصيرة، و "مواجهات" والجيل خلال لقاء هدف الصناعة ـ من 1 إلى 5 مارس-آذار 2021. فيما يتم الإعلان عن الفائزين في 4 مارس-آذار "برلينالة القصيرة و الجيل" و 5 مارس-آذار "المنافسة و مواجهات". ويقام حفل توزيع الجوائز في برلينالة 71 بحضور الجمهور خاص في يونيو-حزيران من الصيف المقبل.. عند تطوير شكل المهرجان في عام 2021 ، تم تحديد مفهوم جديد لتكوين لجنة تحكيم أفلام المسبقة الدولية. سيقرر مديرو ستة أفلام فائزة بجائزة الدب الذهبي سابقاً، جوائز مسابقة البرلينالة 71. أعضاء لجنة التحكيم الدولية هم: إلديكو إنيدي (المجر) ، نداف لابيد (إسرائيل) ، أدينا بينتيلي (رومانيا) ، محمد رسولوف (إيران) ، جيانفرانكو روزي (إيطاليا) وياسميلا أوبانيتش (البوسنة والهرسك).. لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الدولية تتكون من ثلاثة أعضاء: الفنان باسم مجدي (مصر) والمصورة كريستين ماير (النمسا) والممثل سيباستيان أورزيندوفسكي (ألمانيا). لجنة تحكيم "مواجهات" مؤلفة من ثلاثة أشخاص فائزين بجائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وجائزة لجنة التحكيم الخاصة - المبرمجة فلورنس الموزيني (فرنسا) والمديرة الفنية سيسيليا باريونيفو (الأرجنتين) والمحرر والناشر ديترش ديدرشزين (المانيا).. لجنة التحكيم الدولية للجيل 44 من ثلاثة أشخاص. سيشاهدون معا 15 فيلماً في السينما ويقررون الجوائز في المسابقتين K plus و 14plus في مارس –آذار الممثلة يللا هازه (ألمانيا) والمخرج ميس بايجنبورك (هولندا) والمخرجة وكاتبة السيناريو ميلاني وائلدا (ألمانيا).

إذا رسمت المسابقة صورة للسينما كما هي وكيف ستكون، فيمكننا القول إن الاضطراب الذي قادته أحداث 2020 "الكورونا" دفع صانعي الأفلام إلى استخلاص القوة من هذا الموقف وإنشاء أفلام شخصية بعمق. قال كارلو شاتريان، المدير الفني لمجلة برلينالة، معلقا على الاختيار "هذه المسابقة أقل شمولا، لكنها كثيفة للغاية من حيث المحتوى والشكل".

تأتي غالبية الأفلام المدعوة لفنانين سبق أن شاركوا في المهرجان في الماضي، تتعامل على نطاق متباين مع الأسئلة ذات الصلة. والأهم من ذلك، أن كل فيلم يتساءل عن الشكل الذي يختاره: مسرحية حميمية، وثائقي، قصص قصيرة، دروس أخلاقية، تقييم كتاب، خيال علمي، بلوغ السن، هجاء، وأفلام تاريخية وحكايات خرافية ... أو النماذج والأنواع أو العروض المصاحبة لعملية التلاعب بالقواعد.. يتنافس 15 فيلما - بما في ذلك فيلمان يعرضان لأول مرة ـ على جائزة الدب الذهبية والفضية، من إنتاج 16 دولة ممثلة. ويشير برنامج المهرجان الى أن جميع الأفلام المشاركة للمنافسة المضطردة، لم تعرض للجمهور بعد. نظرا لأنه متاح فقط للجمهور المتخصص بـ (صناعة الأفلام والصحافة) عبر الإنترنت، وستحتفظ بمكانتها كعرض عالمي أول حتى يتم تقديمها للجمهور في دور السينما أو في المهرجانات.. أستعرض بإيجاز بعضها.

فيلم الباتروس "الإنجراف بعيدا" فرنسي لـ كسافيير بافيوس، مع جيريمي رينييه و ماري جولي ميل و فيكتور بيلموندو.. فيلم "الاباحية أو ضجيج سيء الحظ" رومانيا / لوكسمبورج / كرواتيا / جمهورية التشيك لـ "رادو جود" مع كاتيا باسكاريو و كلوديا إيرييميا و أوليمبيا مولاي.. (فابيان – المشي في مقدمة الكلاب) ألماني لـ "دومينيك جراف" مع توم شيلينغ وساسكيا روزندال وألبريشت شوش.. (أغنية بقرة بيضاء) إيران / فرنسا لـ "بحتش صنعاء ومريم مقدم" مع مريم مقدم، علي رضا سانيفار.. (عجلة الحظ والفانتازيا) ياباني اخراج "ريوسوكي هاماجوتشي" مع كوتونه فوروكافا و كويوهيكوشيبوكافا و فوزاكو اورابا.. (السيد باخمان وفريقه) ألماني لـ "ماريا سبث" مع ديتر باخمان والفئة 6 ب ..الوثائقي (انا زلمتك) ألماني لـ "ماريا شريدر" مع مارين إيجيرت و دان ستيفنز و ساندرا هولر.. (مقدمة) كوري جنوبي لـ "هونغ زانكزو" مع شين سيوخو و بارك ميسو و كيم مينهي.. (صندوق الذاكرة) فرنسا / لبنان / كندا / قطر لـ "جوانا هادجيثوماس و خليل جريج" مع ريم تركي ومنال عيسى وبالوما فوتييه..(الباب التالي) ألماني من اخراج "دانيال برول" مع دانيال برول وبيتر كورت.. (أمي الصغيرة) فرنسي لـ "سيلين سياما" مع جوزفين سانز و وغابرييل سانز و ونينا موريس..(ماذا نرى عندما ننظر إلى السماء؟) ألمانيا / جورجيا لـ "الكسندر كوبريدزه" مع آني كارزلادزه و جيورجي بوخورشفيلي و فاكتانك فانخولدزه..(الغابة - أراك في كل مكان) هنغاري اخراج "بنس فليكاوف" مع لاورا بودلوفيج و استفان لينرت و ليلا كيتسلينكر و تسولت فيج و لاتسولو جيفر و يولي ياكوب و أجي كوبريك.. (ضوء طبيعي) المجر / لاتفيا / فرنسا / ألمانيا اخراج "دينس ناجي" مع فيرينك سابو وتاماس جارباتش ولازلو باجكو.. الفيلم الأول لـ " أونا بيليكولا دي بوليسياس" (فيلم شرطي) المكسيك من اخراج "آلونسو ريوتسالاسوس مع مونيكا ديل كارمن و راؤول بريونيس.

يعد برنامج الـ "برلينالة" الخاص بأفلام المسابقة الدولية، مهما، وواحد من أكثر أقسام المهرجان تنوعا. تتضمن قائمة هذا العام "أقصد بذلك أقسام المهرجان" أحد عشر مسارا. ومن نجوم هذه الأفلام تينا تورنر وميشيل فايفر ولوكاس هيدجز ومايكل كين وأوبري بلازا وجودي فوستر وبنديكت كومبرباتش وطاهر رحيم وشايلين وودلي ومارك دوبلاس وناتالي موراليس. ومن منظور لقاءات استعادة الشعور بالاكتشاف سيتم تقديم دعم الأصوات الجديدة في السينما وإعطاء مساحة أكبر لمختلف الأشكال السردية والوثائقية في اختيار الفيلم الرسمي. وستقوم لجان التحكيم باختيار الفائزين بجوائز أفضل فيلم وأفضل مخرج بالإضافة إلى الجائزة الخاصة للجنة التحكيم والإعلان عنها في مارس.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top