خاص جداً ...مصطفى غبّاش شاب يحول أجزاء الخشب إلى مجسمات فنية

خاص جداً ...مصطفى غبّاش شاب يحول أجزاء الخشب إلى مجسمات فنية

 واسط/ جبار بچاي

مصطفى غبّاش، شاب عراقي من مدينة النعمانية بمحافظة واسط استثمر المهنة التي توارثها عن أبيه وأشقائه (النجارة)، لكنه ابتعد عن طريقهما في التعامل مع الخشب حيث كانا يصنعان الموبليا والأثاث المنزلي، فاختار لنفسه طريقا حداثويا آخر اسماه (الفن الخشبي)، فقام بصنع مجسمات من أجزاء الخشب لشخصيات تاريخية أو فنية وحتى رياضية وغيرها من الشخصيات والاشياء الاخرى.
يقول مصطفى إن "الحداثة في العمل بتعامل فني وابتكارات جديدة حققت لي شهرة في مدينتي النعمانية بمحافظة واسط وبين أقراني الذين أعجبهم فني الجديد وأنا أصنع من بقايا الخشب مجسمات بأحجام مختلفة حيث صنعت البيانو والجيتار ونصب المتنبي والمشحوف والساعة الجدارية والآيات القرآنية وغير ذلك من الاعمال التراثية والفولكلورية لكن بطريقة غير تقليدية".
وأضاف "أن تتعامل مع الخشب والمطرقة وآلية التقطيع والغراء والمسامير هذا شيء تقليدي أصبح من الماضي ومع أني أجيد ذلك بحكم ترددي على ورشة أشقائي لكني فضلت اختيار طريق آخر في التعامل مع الخشب والافادة من الاجزاء المقطعة في الورشة وبقايا الخشب التي يمكن أن ترمى في المزابل لتحويلها الى أشياء نافعة ومفيدة". في ورشته الصغيرة ينكب مصطفى ممسكاً بعض أدواته الصغيرة التي تستخدم في الحفر أو التخريم على قطع الخشب مع مواد يستخدمها في عملية لصق بعض الاجزاء ببعضها الآخر لتكون في المحصلة النهائية عملاً جميلاً كأن يكون زورقا أو ساعة جدارية وربما نوعا من المركبات ذات الموديلات القديمة وقد يكون العمل لشخصية تاريخية أو تراثية أو فنية وحتى رياضية فأصبحت لديه مجسمات متنوعة جاهزة يحاول أن يقيم لها معرضا خاصا.
لذلك لجأ مصطفى الى مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لفنه فكسب أصدقاء وزبائن من محافظات أخرى عرضوا عليه فكرة تصنيع مكتبات صغيرة أو رفوف وأشياء أخرى بدأت تدر عليه موردا ماليا مناسبا بعد أن يئس من الحصول على فرصة عمل تناسب تحصيله الدراسي، دبلوم في الادارة.
يقول مصطفى "بعض الاعمال تحتاج الى دقة متناهية كما هو الحال في تركيب الوجوه لأن فيها تفاصيل وجزئيات لابد من الأخذ بالاعتبار أن يكون العمل مطابقا تماما للشخصية لذلك تستغرق مثل تلك الاعمال وقتا طويلا، مؤكدا "نادرا ما تدخل مواد غير الخشب في عملي مثل الحديد أو الفلين أو الفوم بحسب ما يتطلبه الديكور المطلوب وهذه الحالة تكون قليلة فأنا اعتمد الخشب كعنصر أساسي في أعمالي".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top