مسرحية في ذي قار تكشف ملامح القاتل الغامض للمتظاهرين

مسرحية في ذي قار تكشف ملامح القاتل الغامض للمتظاهرين

ذي قار/ المدى

من أمام مقهى الادباء في الناصرية وفي موقع لا يبعد كثيرا عن ميدان التظاهرات في ساحة الحبوبي قدم نادي مسرح الطفل باكورة اعماله الفنية بعرض مسرحية (zone) ضمن عروض مسرح الشارع، اذ كشف الجمهور والممثلون عن ملامح القاتل الغامض الذي يختبئ تحت معطف الطرف الثالث الذي بات سلاحه يحاصر الحياة العراقية من كل جانب. ويقول مؤلف ومخرج العمل المسرحي عمار سيف للمدى إن "العرض المسرحي لمسرحية (zone) يتحدث عن المنطقة الخطرة والقاتل الغامض (الزون) الذي بات يهدد مجمل الحياة العراقية على ارض الواقع بعد ان كان جزءا من لعبة البوبجي الافتراضية"، مبينا ان "المسرحية تتحدث عن اربعة شباب من شرائح اجتماعية مختلفة شاركوا في تظاهرات انتفاضة تشرين وتعرضوا للقنص والقتل على يد قناص مجهول". واضاف سيف ان "تجسيد فكرة العمل جاءت عبر استعادة مشاهد واقعية من حياة كل شاب من الشباب الاربعة الذين يقتنص (الزون) احلامهم ويجهض امنياتهم بالخلاص"، واردف ان "ثمن الخلاص من واقع بائس محاصر بجوقات من القتلة من صنف (الزون) بات مكلفاً، فنشاط الزون في العمل المسرحي اخذ يتمدد ويتسع ويحاصر فسحة الحياة وتطلعات الشباب المحاصرين اصلا بالأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية". وعن رؤيته الاخراجية قال سيف انه "تم استخدام المسرح الدائري في مسرح الشارع بدلا من طريقة المسرح الارسطي الذي يكون بطريقة مربع ناقص ضلع وذلك لمحاكاة الجمهور والتواصل معه بصورة مباشرة"، مشدداً على اهمية ان "يكون الجمهور في تواصل مباشر مع الاداء المسرحي وذلك عبر الحوار والاتصال بين الممثل والمتلقي".

ومن جانبه قال رئيس اتحاد ادباء وكتاب ذي قار علي الشيال في كلمته عن العرض المسرحي الذي قدمه نادي مسرح الطفل المنبثق عن اتحاد الادباء "ما زلت على يقين، من أن المسرح سيد الفنون، وهو الحل الأمثل لنزع فتيل الألم من أرواحنا المصابة بالحروب ومخلفاتها".

واضاف ان "المسرح النبيل هو حلمنا الذي نسعى لتحقيقه، رغم وعورة الطريق ومصدات السياسة القبيحة لكننا سنصل بالتأكيد، سنصل، أجزم بأننا سنصل، وسنكتب على جدار الوطن، ستذهبون ويبقى مسرحنا العراقي بخير". وختم الشيال قوله بعبارة "الثقافة هي الحل" في اشارة الى دور الثقافة في بناء الانسان العراقي .

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top