صحافة عالمية

صحافة عالمية

فاينانشال تايمز: إسرائيل تحت الضغط الدولي بشأن "الشيخ جراح"

هيمنت الأحداث التي تشهدها القدس الشرقية على تغطية معظم الصحف العالمية الصادرة صباح أمس الإثنين، في ظل الأوضاع الملتهبة في محيط المسجد الأقصى، والاحتجاجات الفلسطينية على خطط إسرائيل لطرد عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح بالمدينة القديمة.

وقالت صحيفة ”فاينانشال تايمز“ البريطانية، إن إسرائيل قررت تأجيل خطط طرد فلسطينيين من القدس الشرقية، في ظل التحذيرات إزاء تصاعد أعمال العنف.
وأضافت في تقرير، أن ”إسرائيل انحنت أمام الضغط الدولي، وقامت بتأجيل طرد العديد من العائلات الفلسطينية من منازلهم في القدس الشرقية، إذ حذّرت أجهزة الأمن من أن إجبارهم على الخروج من منازلهم يمكن أن يؤدي إلى إشعال المزيد من العنف في المدينة المقدسة لسنوات مقبلة“.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن ”دولاً عربية وخليجية أدانت ممارسات قوات الأمن الإسرائيلية، بينما أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن القلق العميق، جراء تأجج الغضب نتيجة صور الشرطة الإسرائيلية وهي تستخدم العنف في المسجد الأقصى، بينما طالبت الولايات المتحدة الحكومة الإسرائيلية بأن تتعامل برحمة واحترام مع سكان حي الشيخ جراح، وتتجنب إخراجهم من منازلهم، وهدمها، وإقامة مستوطنات“.
وذكرت أن ”وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى أن النائب العام الإسرائيلي أرفق وثيقة سرية، مع قرار تأجيل النظر بقضية إخلاء حي الشيخ جراح، مستشهداً برأي الأجهزة الأمنية، التي قالت إن قرار طرد العائلات الفلسطينية يمكن أن يؤدي إلى تصاعد أعمال العنف“.
ورأت الصحيفة البريطانية، أن تأجيل جلسات الاستماع في المحكمة العليا يمنح إسرائيل الوقت اللازم لكبح جماح غضب الفلسطينيين الساخطين على الممارسات الإسرائيلية في القدس خلال شهر رمضان، والتي تتضمن فرض قيود على الدخول إلى المسجد الأقصى عبر بوابة دمشق.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top