الصحة تعلق على إمكانية فرض اللقاحات إجبارياً

الصحة تعلق على إمكانية فرض اللقاحات إجبارياً

 خاص/ المدى

أكدت وزارة الصحة، أمس الاربعاء، استبعاد فرض اللقاح المضاد لفايروس كورونا "اجبارياً" على المواطنين في الوقت الحالي، فيما أشارت إلى صول وجبات كبيرة من اللقاحات الشهر المقبل.

وقالت ربى فلاح حسن، عضوة الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة، إن "الوزارة لا تدرس إمكانية فرض اللقاح المضاد لفايروس كورونا بشكل اجباري على المواطنين"، معتبرة أن "اللقاح جاء بهدف حماية الافراد من الفايروس".

وأشارت حسن، لـ (المدى)، إلى أن "وزارة الصحة تعاقدت مع شركات عديدة وجديدة لشراء اللقاحات الخاصة بالفايروس بهدف تلقيح اكبر عدد ممكن من المواطنين خلال الفترة القليلة المقبلة".

وأضافت حسن، أن "الشهر المقبل سيكون موعداً لوصول وجبات كبيرة من اللقاحات (شركات متنوعة)، إلى العراق"، مبينة أن "هناك خطة جديدة وضعتها الوزارة لتوسعة توزيع اللقاحات على المحافظات".

وأوضحت أن "الوزارة ستباشر بحملة تلقيح في جميع مؤسسات الدولة والجامعات قريباً"، كاشفة في الوقت نفسه عن "وجود وثيقة (دولية)، ستصدر عن الوزارة للملقحين تعمل على تسهيل سفرهم خارج العراق".

ويحذر المختصون الطبيون العراقيون من تحول العراق إلى "بؤرة" لطفرات فايروس كورونا، بسبب قلة إقبال الناس على تلقي اللقاح، وبسبب استمرار انتشار الإصابات بوتيرة مرتفعة وإهمال التدابير الوقائية.

واعتبرت لجنة الصحة النيابية، فرض لقاح كورونا على الطلاب والموظفين بانه لا يعارض الدستور، مشيرة إلى أن القوانين تسمح بذلك.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top