خاص جداً ...اليوم انطلاق فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح

خاص جداً ...اليوم انطلاق فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح

 متابعة المدى
تحت شعار (المسرح حياة) وبرعاية رئيس جمهورية العراق الدكتور برهم صالح، وبالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح، تنظم نقابة الفنانين العراقيين الدورة الأولى من مهرجان العراق الوطني للمسرح (دورة سامي عبد الحميد)، للمدة من الاول ولغاية السابع من آب 2021 في عرس جمالي إبداعي بهيج يزهو به مسرحيو العراق ويتألقون، وهم يعيشون هذه اللحظات المسرحية الجميلة التي انتظروها طويلاً، ليوقفوا زخم التحديات التي أحاطت بهذا المهرجان الذي سيكون واحة لإبداعات جديدة ومتنوعة بمشاركة حوالي أربعمائة شخصية مسرحية وثقافية من مختلف محافظات البلاد بما فيها العاصمة بغداد.
وقال رئيس المهرجان الدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين: "ستبدأ فعاليات حفل افتتاح مهرجان العراق الوطني للمسرح في تمام الساعة السادسة مساء يوم الأحد 1/8/2021 في مبنى مقر نقابة الفنانين العراقيين- المركز العام بافتتاح المعرض التشكيلي الشخصي (لا أحد يأتي.. لا أحد هناك) للرائد المسرحي صلاح القصب، يليه افتتاح المعرض التشكيلي الشخصي (أفق) للفنان التشكيلي محمد حياوي، في قاعة غاليري النقابة، ومن ثم افتتاح مسرح نقابة الفنانين، ورفع الستار عن: نصب (ثورة تشرين) للفنان فاضل وتوت الذي سيطل على نهر دجلة الخالد".
وأضاف جودي: وفي الساعة السابعة مساءً سيشهد مسرح سمير أميس حفل الافتتاح الرسمي للدورة الأولى من المهرجان بعزف النشيد الوطني تعقبه الافتتاحية الراقصة (وشاح) تصميم واخراج الفنان ضياء الدين سامي وفعالية (تحية الشهداء)".
وأشار الى ان "حفل الافتتاح يتضمن قدوم ممثلين عن محافظات العراق المشاركة في المهرجان.. كل يحمل رمز محافظته وصورة واحد من أبرز شهدائها في انتفاضة تشرين، وهو نوع من لمسة وفاء لمن جاد بنفسه في سبيل حرية الوطن ورفاه الشعب" مؤكداً: "وستنطلق مسيرة من مقر إقامة الضيوف الى (مسرح سميرأميس)، حيث تجري فعاليات الافتتاح وتستقبلهم موسيقى شعبية".
ونوه نقيب فناني العراق الى أن "المهرجان سيشهد عرض عشر مسرحيات داخل المسابقة وثمانية عروض موازية، تقدم على خشبات مسارح (سمير أميس) و(النجاح) و(مسرح النقابة)، كما سيشهد المهرجان إقامة المؤتمر الفكري (المسرح والمدينة) بالتعاون مع المركز الثقافي في جامعة البصرة وجلسات نقدية عن العروض المشاركة، وحفلات توقيع لأربعة كتب من تأليف نخبة من الكتاب والباحثين المسرحيين".
من جانبه قال المخرج حاتم عودة مدير المهرجان: "تم تشكيل عدد من اللجان الرئيسة والفرعية لاستكمال كل التحضيرات اللازمة وتوفير اللوجستيات المطلوبة لكل قاعات العروض المسرحية والجلسات النقدية والملتقى الفكري فضلاً عن مقر إقامة ممتاز لجميع ضيوف المهرجان من فرق مسرحية وباحثين"، مشيراً الى أن المسابقة الرسمية للمهرجان ستشارك فيها عشرة عروض مسرحية من بغداد والمحافظات، وهناك ثمانية عروض مسرحية موازية خارج المسابقة، تعقبها في صباح اليوم التالي جلسات نقدية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top