دراسة: التطعيم وحده لا يكفي لوقف انتشار سلالات  كورونا

دراسة: التطعيم وحده لا يكفي لوقف انتشار سلالات كورونا

حذر باحثون من أن التطعيم وحده لن يوقف ظهور سلالات جديدة من فايروس "كورونا"، وقد يدفع في الواقع إلى تطور السلالات التي تتهرب من الحماية، وفقاً لشبكة "سي إن إن".

وقال العلماء إن الناس بحاجة إلى ارتداء أقنعة واقية واتخاذ خطوات أخرى لمنع انتشار المرض حتى يتم تطعيم جميع السكان تقريباً.

وتدعم النتائج التي توصل الباحثون إليها قراراً لا يحظى بشعبية من قبل المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يحث الأشخاص الذين تم تلقيحهم بالكامل على بدء ارتداء الأقنعة مرة أخرى في المناطق التي ينتقل فيها المرض بشكل مستمر أو مرتفع.

وكتب الفريق: "وجدنا أن معدل التطعيم السريع يقلل من احتمال ظهور سلالة مقاومة". وأضاف العلماء أنه "على نحو غير متوقع، عندما حدث تخفيف للتدخلات غير الدوائية في وقت تم فيه بالفعل تلقيح معظم السكان، زادت احتمالية ظهور سلالة مقاومة بشكل كبير".

وتابعوا: "تشير نتائجنا إلى أن صانعي السياسات والأفراد يجب أن يفكروا في الحفاظ على التدخلات غير الدوائية وسلوكيات الحد من انتقال العدوى طوال فترة التطعيم بأكملها".

وقال سايمون ريلا من معهد العلوم والتكنولوجيا النمساوي الذي عمل على الدراسة: "عندما يتم تطعيم معظم الناس فإن السلالة المقاومة للقاح تصبح لها ميزة على السلالة الأصلية".

وأضاف: "هذا يعني أن السلالة المقاومة للقاح تنتشر بين السكان بشكل أسرع في الوقت الذي يتم فيه تطعيم معظم الناس". ولكن إذا تم الحفاظ على ما يسمى بالتدخلات غير الدوائية - مثل استخدام الأقنعة والتباعد الاجتماعي - فمن غير المرجح أن ينتشر الفايروس ويتغير. وقال ريلا: "هناك فرصة لإبعاد الطفرات المقاومة للقاح من السكان".

وتشير النتائج إلى أن صانعي السياسات يجب أن يتراجعوا عن رفع القيود حتى بعد التطعيم.

وقال فيودور كوندراشوف، من معهد العلوم والتكنولوجيا النمساوي أيضاً، إنه من المرجح أن يكون هذا صحيحاً بشكل خاص مع متغير أكثر قابلية للانتقال مثل "دلتا".

وأوضح كوندراشوف: "بشكل عام، كلما زاد عدد المصابين، زادت فرص ظهور مقاومة للقاح. لذا، كلما زادت عدوى دلتا، زاد سبب القلق".

وأضاف: "من خلال وجود حملات كبيرة لتلقيح الجميع، فإن السلالة المقاومة للقاح تكتسب في الواقع ميزة انتقائية". وقد غيرت مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة توجيهاتها بشأن استخدام القناع. والآن، تقول إنه حتى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكنهم أحياناً التقاط الفايروس، وإذا أصيبوا بمتغير دلتا، فمن المحتمل أن يصيبوا الآخرين مثل الأشخاص غير الملقحين. ونصحت الجميع في المناطق التي ينتشر فيها الفايروس بشكل كبير أو مستدام بارتداء أقنعة واقية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top