الأولمبي جاهز لخوض تصفيات المنامة بثقة كبيرة..سعد حافظ : منتخبنا يفتقد تأثير زيدان .. وسنقاتل من أجل بطاقة أوزبكستان!

الأولمبي جاهز لخوض تصفيات المنامة بثقة كبيرة..سعد حافظ : منتخبنا يفتقد تأثير زيدان .. وسنقاتل من أجل بطاقة أوزبكستان!

 ضُعف "الأحمر" مكشوف لنا.. والبُنية الجسمانيّة القويّة انحسرتْ

 بغداد / إياد الصالحي

خاض منتخبنا الأولمبي لكرة القدم أوّل وحدة تدريبية أمس السبت بالساعة الرابعة عصراً بعد يوم من وصولهِ إلى العاصمة البحرينية المنامة، استعداداً لخوض التصفيات الآسيوية المؤهّلة لنهائيات آسيا تحت 23 عاماً للفترة (25-31) تشرين الأول الجاري، وأملاً بانتزاع بطاقة المجموعة الثالثة التي تضمّ منتخبات البحرين وأفغانستان وجزر المالديف.

وضمّت قائمة الأولمبي 23 لاعباً من أندية دوري الكرة الممتاز، وهُم :حسن أحمد (الطلبة) وعماد عيسى (زاخو) ومصطفى عذاب (الديوانية) ومنتظر محمد جبر وأحمد سرتيب (الزوراء) وزيد تحسين ووكاع رمضان (الطلبة) ومنتظر عبد الأمير وحسن رائد (القوة الجوية) وعمار غالب وصادق زامل (الشرطة) وعباس ياس (الميناء) ورافد طالب ومصطفى وليد وحسن عبد الكريم (الكرخ) وعلي محسن وصهيب رعد (النفط) وعباس بديع ونهاد محمد (نفط ميسان) ومحمد الباقر كريم (الديوانية) ومؤمل عبد الرضا ورضا فاضل (أمانة بغداد) وحسين عمار (نفط البصرة).

وكان المنتخب الأولمبي قد شارك في بطولة غرب آسيا الثانية التي ضيّفتها مدينة الدمام السعودية الشهر الحالي، وودّعها بعد الدور نصف النهائي إثر خسارته من المنتخب السعودي بهدف واحد لم تشعرهُ بالاحباط، بل فتحت الباب أمامه للتفاؤل بقدرته على اجتياز صاحب الأرض (البحرين) في ضوء نتائج الأخير بالبطولة ذاتها حيث هُزِم مرّتين من السعودية (0-3) وسوريا (1-4) وتذيّل المجموعة الثالثة.

ترى ما استعدادات الأولمبي للمهمّة الجديدة التي يغيبُ عنها بعض عناصره الفاعِلة لأسباب مختلفة، وهل جهّزَ مدرّبه التشيكي ميروسلاف سوكوب أوراقه الفنية كاملة؟ وماذا عن دور الاتحاد في مساندته؟ (المدى) إلتقت المدرب المساعد سعد حافظ عشيّة سفر البعثة، وأجاب بصراحة وثقة كبيرتين.

تأثير زيدان

* غياب أربعة لاعبين محترفين عن المشاركة في التصفيات لأسباب مختلفة، كيف سيتعامل الملاك التدريبي مع ذلك، وهل أن مستوى البُدلاء مُطمئِن؟

- اللاعب زيدان إقبال هو اللاعب الوحيد الذي سيؤثّر غيابه عن منتخبنا بسبب عدم موافقة المدير الفني لفريق رديف مانشستر يونايتد الإنكليزي على إرساله الى البحرين، كون توقيت تصفيات نهائيات كأس آسيا ليس ضمن توقيتات (الفيفا دي) أما مسألة تعويض غيابه ليست صعبة، فمستويات جميع اللاعبين متقاربة، ولا نجد فوارق فنية كبيرة بين لاعب وآخر، وثقتنا بهم كبيرة، وعندما ينالون فرصتهم لا يبخلون بالعطاء والحماسة من أجل إسعاد الجمهور، وتسجيل أفضل النتائج التي تنقلهم الى مراحل متقدّمة من التحدّيات الكروية.

الخطّة المناسبة

* هل لدى الملاك التدريبي فكرة شمولية ونوعية عن منتخبات المجموعة، وما تقييمكم لاستعداداتها ونقاط القوة فيها؟

- لدينا تفاصيل مهمّة عن طبيعة أداء المنتخب البحريني بحُكم مشاركته في بطولة غرب آسيا الثانية وكان قريباً منّا وتحت أنظارنا، وتم تحليل عناصر القوّة والضعف في كل مراكزه وكشفنا طريقة لعبه، وهو الفريق الأبرز في مجموعتنا وأعدَدْنا الخطّة المناسبة لمواجهته والتفوّق عليه، أما منتخبي أفغانستان وجزر المالديف، فإننا نجهلُ أيّة معلومات عنهما، ويمكن معرفة مستواهما بعد انقضاء الجولة الأولى.

فرصة الزعامة

* المنافسة على بطاقة واحدة هو هدف المنتخبات الأربعة، ما ستراتيجية منتخبنا في التصفيات في ظلّ الصراع المحتدّ؟

- حدّد الملاك التدريبي ستراتيجيته في مجموعة المنامة بالمنافسة لانتزاع تذكرة المجموعة الوحيدة، وسنقاتل من أجل ذلك، أما إذا شاءَت الظروف وأحتل منتخبنا المركز الثاني ستكون هناك معوّقات كثيرة خاصة إذا ما ألغيتْ نتائج المنتخبات الأخيرة لكل مجموعة في حالة عزوف بعض منتخبات آسيا على عدم المشاركة في التصفيات، وفي كل الأحوال لن نضيّع فرصة زعامة المجموعة وسنترك للآخرين البحث عن خيارات التأهّل الى أوزبكستان.

الامكانية الحقيقية

* ما أبرز الدروس المستخلصة من بطولة غرب آسيا؟ وهل كان صعباً تجاوز المنتخب السعودي؟

- استخلصنا دروساً كثيرة من مشاركتنا في بطولة غرب آسيا الثانية، حيث تعرّفنا على الامكانيات الحقيقية للاعبي المنتخب الأولمبي من خلال الشكل والأسلوب، مع الوقوف على قيمة اللاعب البديل ونوعيّته، ومثّلتْ البطولة إعداداً طيّباً ومثالياً للمنتخب، وفي ضوء ذلك كان هناك تصاعد في الأداء مُنذ مباراة فلسطين ومروراً بمباراة الإمارات وحتى لقاء لبنان الذي كان بمثابة تحصيل حاصل قدّمنا خلاله المستوى المميّز تأهّباً لموقعة نصف النهائي أمام المنتخب السعودي الذي لم يكن أفضل من منتخبنا فنياً، ولولا الغيابات المؤثّرة لعباس بديع وحسين عمار ونهاد محمد لما بقيت النتيجة على حالها، ومع ذلك قدّمنا مباراة كبيرة واحترمنا الجميع وخرجنا مرفوعي الرؤوس.

اتصال درجال

* بعد عودة المنتخب الى بغداد، ما انطباع اتحاد الكرة أزاء المنتخب ومدرّبه؟

- كان هناكَ اهتمام كبير بالمنتخب الأولمبي بعد انتهاء مشاركته في بطولة غرب آسيا بالدمام، وأجرى وزير الرياضة رئيس اتحاد كرة القدم عدنان درجال اتصالاً مع المدرب سوكوب طالباً منه الحضور الى العاصمة بغداد لمواصلة تدريب المنتخب استعداداً لخوض تصفيات نهائيات كأس آسيا، وبالفعل وصل المدرب الى بغداد بعد يومين من مكالمة الوزير، وحرص سوكوب مع الملاك التدريبي المساعد على التناغم مع طموحاته من أجل استثمار الوقت، وأقمنا وحدة تدريبية واحدة في ملعب الشعب الدولي حضرها ستة عشر لاعباً لارتباط البقية بأنديتهم مع منافسات الدوري الممتاز.

انحسار البُنية القوية

* لوحظ أن أغلب فرق بطولة غرب آسيا اعتمدت لاعبين طوال القامة، متى نلتفت لهذه المزيّة عند إجراء الاختبار للموهوبين؟

- طول القامة مهم جداً، ويمنحك الأفضلية في مراكز اللعبة إذا كان العمود الفقري وسط دفاع أو اِرتكاز أو رأس حربة، ومتى ما توفّرت هذه المزيّة أعتقد ستخدم اللاعب والمنتخب، لكن البُنية الجسمانية القويّة في الآونة الأخيرة أخذت بالانحسار، ولا تمتلك الكرة العراقية غير الحجوم التي نراها تواصل اللعب في الاكاديميات والدوري والمنتخبات.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top