إختتام فعاليات مهرجان “ سوس” للفيلم القصير في آيت ملول بالمغرب

إختتام فعاليات مهرجان “ سوس” للفيلم القصير في آيت ملول بالمغرب

لبنى ياسين

انتهت فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من10 إلى 14 ماي 2022، وترتبط هذه الدورة بمحور” السينما والفضاء العمومي” بوصفه مجالا للتفكير في راهنية الفضاء العمومي وطرائق تشكله في الأعمال السينمائية.

وأوضح الدكتور نور الدين العلوي مدير المهرجان أن الدورة الرابعة عشر تشكل تحديا كبيرا، لأنها تنعقد في ظروف استثنائية ترتبط بتداعيات (COVID-19)، وبتعطيل للحياة العامة ناهز سنتين، واستعادة فن العيش خاصة في الفضاء العمومي رهان الفن السينمائي والفنون التعبيرية.

و قد شاركت 18 دولة في هذا المهرجان، و توزّعت المشاركات بين الفيلم الروائي القصير، والفيلم الوثائقي القصير، حيث عينت لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير للدورة 14 للمهرجان ضمت المخرج السينمائي والأكاديمي المغربي الدكتور عز العرب العلوي رئيسا، وعضوية الفنانة أمينة أشاوي، والفنان العراقي فائق العبودي سويسرا. أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي القصير للمهرجان فهي برئاسة الكاتبة السورية لبنى ياسين من هولندا، وعضوية الكاتب الدكتور محمد زيطان من المغرب، والمخرج والناقد السينمائي الدكتور نجيب الأسد من المغرب. حيث تم تقديم العرض الأول للفيلم الروائي القصير” علاش”للمخرج نور الدين، تلاه عرض للافلام الروائية القصيرة،والوثائقية القصيرة التي تتنافس على جوائز المهرجان.

في صنف الفيلم الروائي القصيرنال جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير نالتها مصر عن فيلم “ البطاطا” للمخرج محمد البدري. اما جائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي فهي للمغرب عن فيلم “ خيط” للمخرج شرف علي. و جائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو فقد نالها فيلم “ رماد” للمخرج مصطفى فرماتي من المغرب بينما تم التنويه لفيلم عنها للمخرجة رباب مرهج من سوريا، والتنويه الثاني لفيلم “ نصف روح” للمخرج مروان طرابلسي من تونس.

أما جوائز المهرجان في صنف الفيلم الوثائقي القصير فهي: جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير نالتها استراليا عن فيلم “ روح السماوة” للمخرج “ هادي ماهود”. وجائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي لفيلم “ الحلم يقترب” للمخرج أحمد عبد العليم قاسم من مصر. أما جائزة سوس الدولية لأحسن تصوير سينمائي فقد ذهبت إلى فيلم “ المتحف” للمهرج جمال باشا من الجزائر، بينما تم التنويه عن فيلمي” البارديات.. قصة أنثى المخرك” للمخرج اقليعي عادل من المغرب.، وفيلم “ قرارات حمقاء” للمخرج د.صائب غازي من كندا.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top