بغداد وأربيل والكوفة تشهد مسابقات شطرنجية متنوّعة..بغداد وأربيل والكوفة تشهد مسابقات شطرنجية متنوّعة

بغداد وأربيل والكوفة تشهد مسابقات شطرنجية متنوّعة..بغداد وأربيل والكوفة تشهد مسابقات شطرنجية متنوّعة

 بغداد / المدى

ينظّم الاتحاد الفرعي للشطرنج في بغداد، بطولة بغداد للفئات العمرية بالشطرنج ولكلا الجنسين في تمام العاشرة من صباح غد الثلاثاء في فندق الإنتر المحاذي لشارع (ابو نؤاس).

وقال سعد الكناني، مدير إدارة اتحاد الشطرنج لـ "المدى" :تهدف البطولة من أجل تسمية أبطال العاصمة، وقطع تذاكر الوصول لنهائي العراق للفئات العمرية ولكلا الجنسين مُمثلين عن بغداد ومستصحبين معهم المستمسكات الثبوتية لزجّ كل لاعب ولاعبة في فئته المحدّدة والتي تتضمّن دون (6 و8 و10و12و14) عاماً.

وأضاف :"يتزامن وصول المدرّبين السوريين في مساء يوم بدء البطولة، وهذا ما سعى اليه الاتحاد المركزي في استقطاب الطاقات التدريبية للمضي نحو التطوّر والتقدّم والأزدهار، وستكون المرحلة المقبلة مميزة لاحداث نقلة كبيرة في لعبة الشطرنج داخل محافظة بغداد وبقية مدن العراق".

بطولة أربيل

وبيّن الكناني "يتواصل نشاط الاتحادات الفرعية في إقامة الانشطة الشطرنجية حيث نظّم خانزاد التخصّصي للشطرنج في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، بطولة المرحوم كمال جلال الدين بالشطرنج الخاطف، بمشاركة 72 لاعب ولاعبة يمثّلون مختلف المحافظات العراقية".

وأوضح "تمّت إقامة حفل الافتتاح والختام بحضور رئيس وأعضاء النادي، وقد سبقت مجريات البطولة وأحداثها إلقاء رئيس نادي خانزاد الدكتور دلزار حمه صالح كلمة ترحيبية بالحضور استذكر فيها المسيرة الرياضية للمرحوم كمال جلال الدين، رئيس الاتحاد الفرعي في محافظة دهوك، ومدى تأثيره على شطرنج العراق عموماً وكوردستان خصوصاً".

وأشار الى "اعتماد البطولة النظام السويسري بين المتسابقين، بواقع 9 جولات وبزمن قدره 3 دقائق مع إضافة ثانيتين لكل نقلة مُنجزة تراكميّاً حسب نظام فيشر، وقد جرت جولات البطولة التسع في مقر نادي خانزاد التخصصي للشطرنج". وذكر أن "نتائج البطولة للذكور أسفرت عن حصول دلسوز عمر صديق على 8 نقاط ونبیل عزیز یوخنا 7 ، وهه زار جلال 7، ونزار جمیل خالد7، وئوميد صابر عبدالله 6.5 وپولا ئازاد صابر 6.5، أما نتائج الأناث فقد حصلت سارا مسعود عبدالله على 7 نقاط، وسه هه ند كامه ران عمر 5، ونڤار سه ردار عسمان 5، وپه روا پشتیوان أحمد 5، ودیده ن دلشاد حسن 5 ورنین نه سره ومسته فا 5".

بطولة الكوفة

وبيّن الكناني "أن نادي الكوفة للشطرنج ضيف لقاءً ودياً مع نادي عشتار التخصّصي للشطرنج في مدينة النجف الأشرف بنظام الربد من خلال جولتين وتسع طاولات للفريقين".ولفت إلى أن "نتائج الجولة الأولى أسفرت عن تعادل الفريقين حيث جمع كلا منهما 4.5 نقطة، أما نتيجة الجولة الثانية فقد حسمت بالفوز لنادي عشتار بـ ٦ نقاط مقابل ٣ للكوفة". واختتم أن "اللقاءات الودية هذه تعتبر نكهة اللعبة، وتزيد أواصر العلاقات بين لاعبي الفرق المتبارية، وقد جرت العادة منذ زمن بعيد أن يضيّف نادٍ معين أعضاء فريق نادٍ آخر، وتجري مباريات تنافسية بين الطرفين، وهكذا أجواء تعوّدنا عليها منذ سبعينيات القرن الماضي، وتسودها المحبة والتعارف الإخوي، ونأمل أن تتكرّر هذه البطولات تحت خيمة الأخاء العراقي في كل مدن وطننا".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top