باليت المدى: أجمل محطة قطار في العالم

ستار كاووش 2022/08/07 11:08:14 م

باليت المدى: أجمل محطة قطار في العالم

 ستار كاووش

البلد الذي يخلوا من محطات السفر، لا يُعول كثيراً على تواصله مع العالم، حيث تُعتبر محطات القطارات مثل المدن، بل مثل النساء، بينها الشقراء والسمراء وصاحبة الجدائل، فيها المتغنجة المُغرية، وفيها المتحفظة الخجولة، فلا محطة تشبه محطة أخرى ولا مُسافر يشبه مسافراً آخر،

حيث تتخاطف القطارات ويتقاطع المسافرون جيئة وذهاباً. ومنذ بداية إستخدام القطارات سنة ١٧٨٩ إجتهدت البلدان لبناء محطات تجمع المسافرين وتعكس روح المدينة وحيويتها وعمرانها وثقافتها وروح تقاليدها. والمدن الجميلة في العالم الآن، هي التي تفخر بجمال محطاتها التي تستقبل ملايين الناس. ما دعاني للحديث عن المحطات، هو وقوفي وسط أجملها، إنها محطة مدينة أنتفيربن البلجيكية التي تعتبر أجمل محطة قطار في العالم. فما الذي جعل هذه المحطة بهذا الجمال؟ وما الذي منحها هذه المكانة الفريدة؟ ما السر في وقوفها في طليعة محطات هذا العالم الواسع ومترامي الأطراف؟ حين أمسكت حقيبتي ونزلتُ في هذه المحطة، تسمرتُ في مكاني، أنا الذي شاهدتُ محطات ومحطات. ياللجمال وللهيبة، يالقوة العمران ويالبلاغة التصميم!

عادة، حين تصل الى محطة قطار تخرج منها مسرعاً نحو وجهتك المقصودة، تسرع بالخروج لترى معالم البنايات وتحس بنبض الحياة وفضاء الشارع وروح المدينة، لكن ما حاجتك للخروج وقد إجتمع كل ذلك في هذه المحطة التي صارت هي روح المدينة ومحركها وقلبها النابض بالجمال؟ هكذا نسيتُ لبعض الوقت وجهتي التي جئت من أجلها، وبقيتُ أتطلع لجمال المحطة، كأني لا أريد الإنتهاء من تفاصيلها.

لقد مرَّ بناء أو تأسيس هذه المحطة المهمة بمراحل عديدة، إمتد لسنوات طويلة، لكن شكلها النهائي الذي تُعرف به اليوم تمت صياغته والإنتهاء منه سنة ١٩٠٥،، وهي تتشكل من أربعة طوابق فارهة، وتحتوي على أربعة عشر خط سير، وتتوسطها القبه العظيمة التي ترتفع خمسة وسبعين متراً، وهي أعلى نقطة في هذه المحطة، وهذه القبة كانت سقف كاتدرائية سابقاً في ذات المكان. وهناك أساليب وتأثيرات من مراحل عديدة إمتزجت في شكلها النهائي، مثل طراز عصر الباروك وكذلك تأثير البانثيون في روما وغير ذلك، ويمتزج ذلك مع شعار النبالة والأسد البلجيكي والأحرف الأولى للملك ليوبولد الثاني. وقد تعرضت هذه المحطة لأضرار كثيرة في منتصف القرن العشرين بسبب ظروف الحرب، وخاصة السقف الذي كان معرضاً للسقوط، لذا أُغلقت المحطة فترة من الوقت وتم ترميمها، حيث أُزيلَ السقف الزجاجي وَوُضعتْ بدلاً منه ألواحاً خاصة أقل وزناً من الزجاج، لضمان سلامة المسافرين، وأعيدَ إصلاح وبناء بعض الأقواس والواجهات، كذلك تم الإهتمام بالفولاذ وإعادة ترميمه وطلاءه. وأضيفت كذلك بعض المطاعم والمكاتب والملحقات الأخرى.

إشتهرت هذه المحطة بالكثير من العروض الفنية وإستقبلت العديد من الفعاليات، حيث شهدتْ الصالة الرئيسية مجموعة من عروض الرقص العالمية، حيث يتمايل الراقصون والراقصات وتنعكس ايماءاتهم وحركاتهم الرشيقة على أرضية الرخام المدهشة. وقد إختارت مجلة نيوزيوك الأمريكية هذه المحطة كواحدة من أهم أربع محطات في العالم، وفي إستبيان آخر تم إختيارها أجمل محطة قطار في أوروبا، وفي استفاء لاحق تم إختيارها أجمل محطة قطار في العالم. وهي تستحق هذا التكريم بجدارة، لأنها قطعة فريدة من الجمال والبناء والسعة والتأثير، إنها تاج مدينة أنتفيربن وإحدى علامات ثقافتها وعمرانها، هي وجهها المشرق الذي يتطلع اليه كل مسافر يمر بهذه المدينة التي تشبه إمرأة فاتنة، تٌشكل المحطة وجهها الباسم الجميل. خرجت من المحطة على أمل العودة اليها يوم غد من جديد وإكمال متعة تحسس عظمة البناء ولمسات الجمال الفلامنكي، وما أن صرتُ خارج المحطة حتى استقبلتني متاجر الماس والمجوهرات الشهيرة التي عُرفت بها أنتفيربن. نظرتُ الى الجواهر التي إلتمعتْ في واجهات المحال، ثم إلتفتُ نحو المحطة مخاطباً إياها: أنت الجوهرة الحقيقية، أنتِ قلادة هذه المدينة الساحرة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top