رسالة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي..الفيلم العراقي (جنائن معلقة) يدخل المنافسة على جائزة اليسر

رسالة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي..الفيلم العراقي (جنائن معلقة) يدخل المنافسة على جائزة اليسر

 جدة/ خاص

ضمن فعاليات المهرجان عرض أمس الفيلم العراقي جنائن معلقة للمخرج أحمد ياسين الدراجي، ليدخل بقوة في المنافسة على الجائزة الكبرى مع أفلام من مختلف الدول ضمن الدورة الثانية من المهرجان والتي تضم ستة عشر فيلماً بأفضل ما أنتجته السينما من أعمال لمخرجين مخضرمين ومواهب جديدة واعدة من العالم العربي وآسيا وإفريقيا.
ستتنافس الأفلام المختارة في القائمة النهائية للحصول على جوائز اليسر والتي تم إطلاقها احتِفاءً بالجرأة والإبداع في الأفلام. حيث سيتم اختيار الأفلام الفائزة بواسطة لجنة تحكيم تضم نخبة من أبرز صناع الأفلام ومحترفي صناعة السينما من مختلف أنحاء العالم. وستراعي لجنة التحكيم في اختياراتها للأفلام الفائزة الأعمال المتميزة بقصصها الإبداعية التي تفتح آفاقا رحبة للسينما لتعرض أفكارا ورؤى وثقافات جديدة.
ويتناول الفيلم قصة الشقيقان طه وأسعد الذان يسعيان الى لقمة العيش من خلال جمع المعادن والبلاستيك من مكبّ النفايات الأسطوري الشهير باسم: "جنائن بابل المعلّقة" في بغداد. يلفت انتباههما مكبّ نفايات الجيش الأمريكي الذي يضمّ مجلّاتٍ خليعة ضمن عدد من باقي الأشياء، وفيه يعثر أسعد على دمية مطّاطيّة مهملة ويقرر امتلاكها وإحضارها إلى المنزل، وحينما تختبر الدمية علاقة الأخوين، يواجها بقلق ما يهدّد صلتهما الأخويّة، ضمن تحدَّي الحبّ وصلة الدمّ، الذي تنتصر فيه روح الدعابة والبراءة. الفيلم بدعم من صندوق البحر الأحمر.
والمخرج احمد ياسين كاتب ومخرج حاصل على درجة الماجستير في الإخراج من كليّة لندن للسينما. عرفه الجمهور بأعمال مثل "أطفال الله" (2013)، و"ضالّ" (2018). حاز على جائزة المُهر لأفضل فيلم عربي قصير، وجائزة فابريشي، وجائزة مهرجان جورو العالمي لأفلام الأطفال عن أفضل فيلم قصير.
من جانب آخر أعلن المهرجان عن العرض العالمي الأول لسبعة أفلام سعودية، إضافة إلى 18 فيلما قصيرا ضمن برنامجه الذي يضم أكثر من 130 فيلما ستعرض خلال المهرجان في دورته القادمة التي ستقام في مدينة جدة.
وتمت عملية اختيار الأفلام بحيث تلقي الضوء على أبعاد جديدة وآليات سينمائية وروائية يستخدمها صناع الأفلام السعوديين في مختلف أنحاء المنطقة، حيث يركز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بصفة خاصة على إبراز المواهب والإبداعات لصناع الأفلام الشباب في المنطقة بأسرها.
ومن هذه الأفلام يختتم المهرجان الدولي فعالياته بفيلم "طريق الوادي" للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد. يحكي الفيلم قصة علي الذي هجرت أخته منزلهم للدراسة، وهي التي كانت تحيطه بالقبول والمحبّة؛ يقرر والد علي اصطحابه في رحلة إلى الوادي صوب معالجٍ شعبي، ليخلّصه من وصمة النقص المتمثّلة فيه. وبينما يتوه علي في الرحلة عن والده، يكتشف مستعينا بالتجلّد والصلابة، أن هذه الرحلة تخبّئ له الكثير من التحدّيات التي يمكن مع تجاوزها أن يهزم اختلافه.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top