اللجنة المالية تستضيف صندوق النقد الدولي وتناقش الموازنة العامة

اللجنة المالية تستضيف صندوق النقد الدولي وتناقش الموازنة العامة

 

بغداد/ المدى

استضافت اللجنة المالية، اليوم الثلاثاء، ممثل صندوق النقد الدولي الدكتور غازي الشبيكات وناقشت دعم قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023.

 

 

واوضح بيان اطلعت عليه (المدى)، انه "استضافت اللجنة المالية برئاسة النائب عطوان العطواني وحضور عدد من اعضائها ممثل صندوق النقد الدولي الدكتور غازي الشبيكات يوم الثلاثاء 28/3/2023، لمناقشة دعم قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023 والوضع الاقتصادي العام في العراق."

 

واضاف البيان "ورحبت اللجنة في مستهل اللقاء الذي عقد في مقرها بممثل الصندوق مثمنة التعاون المستمر بين العراق وصندوق النقد الدولي".

 

وتابع البيان "من جانبه عبر الدكتور غازي الشبيكات عن سعادته باللقاء مضيفا ان الصندوق تربطه علاقة طويلة مع العراق، فيما استعرض تقرير مشاورات اصلاح الاقتصاد العراقي وسياسة الاصلاح المالي مع الجانب العراقي نتيجة المشاكل التي حلت بالبلد والتي ادت الى ركود الاقتصاد، مشددا على اهمية تفعيل الحوكمة واعادة التنمية المستدامة".

 

واستمعت "اللجنة الى ملاحظات بشأن انخفاض اسعار النفط ومخاوف  بطء التداول في السوق العالمية، والتشديد على تفعيل القطاع الخاص وانهاء البطالة وعدم الاعتماد على القطاع العام بشكل كبير، ودعم عملية الاصلاح من خلال مساعدة الطبقات الفقيرة، علاوة على ضرورة تجنب المخاطر التي تؤثر على الواقع الاقتصادي والمالي في العراق".

 

وناقشت "اللجنة مع الشبيكات كيفية تنضيج قانون الموازنة العامة الاتحادي لسنة 2023 واهمية ايجاد البدائل لتحقيق التنمية الشاملة، والاستدامة المالية في قانون الموازنة، والتوجه نحو تنويع المصادر الاقتصادية، واستثمار القطاع الخاص في سوق العمل لتمويل الموازنة، واتمتة النظام الضريبي".

 

وتابع البيان "وبالشأن ذاته تم التأكيد على ضرورة عدم الاعتماد على النفط، والبنك المركزي في تنفيذ الموازنة، وتقليل العجز الحاصل، واعادة ترتيب اولويات الانفاق وحماية الطبقات الهشة من ارتفاع الاسعار واتمتة المصارف، مع وضع مسار استراتيجي لمعالجة الوضع المالي وانهاء العجز، والتخطيط لرؤية مستقبلية".

 

وركزت "مداخلات السادة اعضاء اللجنة على ضرورة تنظيم سياسة البنوك واتمتة النظام المالي، وتنويع مصادر الايرادات بغية تخفيف العجز، والمساعدة في عملية الاتمتة، فضلا عن وجود رؤية لمجموعة الاحكام القانونية المتعلقة بتنشيط الاقتصاد خلال موازنة 2023، ومناقشة الهيكل الاقتصادي ووضع برنامج للوظيفة العامة ودعم التوجه الى القطاع الخاص".

 

وفي ختام اللقاء ابدى "ممثل صندوق النقد الدولي الاستعداد لتقديم المساعدة الفنية في كل ما من شأنه خلق فسحة مالية للبلد".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top