أزمة الرواتب ترفع معدلات العنف الأسري في كردستان بنسبة 13 بالمئة

أزمة الرواتب ترفع معدلات العنف الأسري في كردستان بنسبة 13 بالمئة

 متابعة / المدى

قال الباحث في الشأن الاجتماعي والأكاديمي في جامعة السليمانية ريكوت عبد الرحمن، أمس الأحد أن الأزمة الاقتصادية أثرت بشكل كبير على أوضاع الإقليم. وقرر مجلس الوزراء الاتحادي خلال جلسته الاعتيادية الثامنة والثلاثين برئاسة محمد شياع السوداني، الاحد (17 ايلول 2023)،

إقراض حكومة إقليم كردستان اكثر من ترليوني دينار على ان يسددها بدفعات ثلاث قدرها (700) مليار دينار قبل اخذ استحقاقه من الموازنة للعام 2024. ويقول عبد الرحمن إن "الأزمة الاقتصادية أثرت على تماسك المجتمع الكردي، وأدت لارتفاع حالات الطلاق وزادت من معدلات العنف الأسري".

ويرى، أنّه "بسبب تأخر صرف الرواتب والأزمة الاقتصادية، فأن حالات الطلاق زادت بمعدل 13% عن السنوات السابقة، كما نسب العنف الأسري زادت بحسب إحصائيات المنظمات المختلفة، فضلا عن وجود عزوف عن الزواج داخل الشباب الكردي، كون متطلبات الحياة مرتفعة، ولاتوجد سيولة مالية بسبب أزمة الرواتب".

وتسبب تأخير رواتب اقليم كردستان واضراب الكوادر الصحية هناك، بوفاة شخصين، يوم امس السبت (23 ايلول 2023)، بينهما طفل لايتجاوز عمره الشهران. ووفقا لمصدر محلي، فإن "شخصا يدعى (ك،م،ع) ومهنته عامل يسكن في قضاء شهرزور التابع لمحافظة السليمانية تعرض لحادث سير على طريق السليمانية - زريان وبعد تعرضه لإصابات خطرة تم نقله الى مستشفى (الشهيد رؤوف بك) في قضاء شهرزور".

واستدرك: "لكن بسبب إضراب الأطباء والممرضين عن الدوام في المستشفى المذكور تم نقله بسيارة عادية الى مستشفى شار في السليمانية لكنه فارق الحياة في الطريق".

واشار الى انه "أيضا بسبب إضراب الكوادر الصحية عن الدوام في قضاء سيد صادق فارق طفل الحياة عمره شهران".

وكان رئيس مجلس وزراء اقليم كردستان مسرور بارزاني، قد وجه الأربعاء (20 أيلول 2023)، بتوزيع رواتب شهر تموز دون تأخير فور وصول الوجبة الاولى من قرض بغداد البالغ 700 مليار دينار.

وكشف مصدر في وزارة المالية بحكومة إقليم كردستان، يوم الاثنين (18 أيلول 2023)، عن آلية توزيع رواتب الموظفين في الإقليم.

وقال المصدر إن "الحكومة الاتحادية ستمول رواتب الموظفين بإقليم كردستان لثلاث دفعات بمبلغ تريليوني و100 مليار دينار، وبمبلغ 700 مليار دينار لكل شهر".

وأضاف، أن "الحكومة الاتحادية سترسل رواتب شهر أيلول بعد إطلاق رواتب الموظفين في المحافظات العراقية الأخرى، ولكن الموظفين في الإقليم لم يتسلموا رواتب شهري تموز وآب حتى الآن".

وأشار المصدر إلى، أن "وزارة المالية ستقوم بعد استلام مبلغ 700 مليار دينار بتوزيع راتب واحد وهو شهر تموز، وفي الشهر المقبل توزع راتب شهر آب وبعدها تستمر العملية تباعا".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top