روسيا مستعدة  للمشاركة بمشروع طريق التنمية في العراق

روسيا مستعدة للمشاركة بمشروع طريق التنمية في العراق

بغداد / المدى

أعرب مساعد رئيس روسيا الاتحادية ايغور ليفيتين، يوم أمس، عن استعداد حكومة بلاده للمشاركة في تنفيذ مشروع طريق التنمية الحيوي في العراق.

جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة بغداد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزير النقل رزاق محيبس السعداوي، وفقا لبيانات صادرة عن الحكومة العراقية.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس الوزراء، أنه جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المتبادل في مختلف المجالات، فضلاً عن مناقشة منهاج الزيارة المرتقبة للسوداني إلى موسكو.

من جانبه أكد ليفيتين، رغبة بلاده في توطيد التعاون مع العراق على مختلف المستويات والصُّعُد.

واكد ليفيتين للوزير رغبة بلاده الجادة في تعزيز التعاون المشترك ولا سيما في قطاع النقل، مبدياً استعداد حكومة بلاده للمشاركة في مشروع طريق التنمية، وتبادل الخبرات في مجالات النقل كافة، بحسب البيان.

يُشار إلى أن قيمة مشروع طريق التنمية تُقدر بـ17 مليار دولار لربط ميناء مهم "ميناء الفاو الكبير" للسلع على الساحل العراقي الجنوبي بالحدود مع تركيا عبر مد شبكة سكك حديدية وطرق.

ويهدف طريق التنمية إلى ربط ميناء الفاو في جنوبي العراق الغني بالنفط بتركيا، ليحوّل البلاد إلى مركز عبور باختصار وقت السفر بين آسيا وأوروبا في محاولة لمنافسة قناة السويس.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top