مجمعات سكنية ومشاريع للماء والمجاري.. إدراج المرحلة الثانية لمشروع توسعة طريق كوت بغداد بطول 129 كيلو متراً

مجمعات سكنية ومشاريع للماء والمجاري.. إدراج المرحلة الثانية لمشروع توسعة طريق كوت بغداد بطول 129 كيلو متراً

 واسط / جبار بچاي

افتتح وزير الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة السيد بنكين ريكاني عدداً من المشاريع الخدمية في واسط ووضع حجر الأساس لمشاريع أخرى تشمل قطاع السكن، كما وافق على إدراج مشاريع حيوية في المحافظة ضمن خطة 2024 تشمل قطاعات الطرق والجسور والمجاري.

وذكر مصدر في إدارة المحافظة أن "المحطة الأولى لزيارة الوزير كانت الى قضاء الصويرة حيث افتتح مرحلة التشغيل التجريبي لشبكات ومحطات الدفع ووحدات المعالجة لمشروع مجاري قضاء الصويرة الذي يعد من أكبر المشاريع الخدمية في القضاء والمحال بعهدة شركة CGGC الصينية بكلفة 147 مليار دينار والمحال عام 2012 بفترة 900 يوم لكنه تأخر كثيراً بسبب الظروف المالية وغيرها". وعلى صعيد مشاريع المجاري أيضا فقد تم افتتاح مشروع مجاري قضاء الحي الكبير والمنفذ من قبل الشركة الصينية ذاتها بكلفة 111 مليار دينار عراقي إضافة الذي تضمن تنفيذ شبكات المياه الثقيلة ومياه الأمطار بطول بلغ 237 كيلو متراً مع محطات الدفع ووحدة المعالجة المركزية كذلك اطلع ميدانياً على نسب انجاز مشروع تطوير البنى التحتية في القضاء والتي يجري تنفيذها ضمن خطط ومشاريع الحكومة المحلية.

وضمن قطاع المجاري الذي يعد الأهم في سلسة خدمات البنى التحتية وافق على إدراج ثمانية مشاريع جديدة لوحدات معالجة في أقضية ونواحي الزبيدية، الشحيمية، الدبوني، ناحية واسط، البشائر، زرباطية، الحفرية إضافة الى قضاء بدرة. وفيما يتعلق بمشاريع الماء فقد افتتح مشروع ماء الكوت الكبير، بسعة 10.000 مكعب / الساعة، ليغطي كامل مركز مدينة الكوت، بعد أن كان متلكئا لأكثر من 15 عاماً رغم تعاقب الحكومات ويغذي المشروع مناطق الجانب الأيسر من المدينة بمياه الشرب. ولتلافي شح مياه الشرب في بعض الاقضية والنواحي وافق الوزير على إدراج ثلاث مجمعات كبيرة لمياه الشرب في قضائي الصويرة والحي إضافة الى ناحية البشائر، فيما تمت متابعة العمل والاطلاع ميدانياً على مشروع ماء قضاء الزبيدية الكبير بهدف إنجازه كليا وافتتاحه خلال الأيام القادمة.

وضمن قطاع السكن تم وضع حجر الأساس لبناء مجمع الرضوان السكني الاستثماري في قضاء العزيزية بواقع 131 وحدة سكنية نموذجية إضافة الى وضع حجر الأساس لمشروع تشييد مجمع البرهان السكني الاستثماري في مدينة الكوت بواقع 1144 وحدة سكنية وكلاهما من المشاريع المحالة من قبل هيئة استثمار واسط، كذلك تم افتتاح مجمع الدبوني السكني الاستثماري بواقع 255 وحدة سكنية. وفيما يتعلق بقطاع الطرق والجسور وافق وزير الاعمار والإسكان والأشغال والبلديات العامة السيد بنكين ريكاني على إدراج المرحلة الثانية لمشروع توسعة وتأهيل طريق كوت بغداد، بداية من تقاطع الزبيدية (الكيلو 60) وصولاً الى سيطرة اللج بطول 129 كيلو متراً بعدما شهدته المرحلة الأولى من توسعة وتأهيل الطريق، تحقيق نسب إنجاز متقدمة بطول 120 كيلو متراً لممري الذهاب والإياب بكلفة 97 مليار وبمدة تنفيذ 1090 يوما والذي يجري تنفيذه من قبل شركة حمورابي إحدى شركات الوزارة.

كما تم إدراج مشروع انشاء الممر الثاني لطريق صويرة اجبلة بطول 30 كيلومترا والإعلان الرسمي عن إنشاء جسر جديد على نهر دجلة في قضاء النعمانية بمحاذاة الجسر الحالي.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top