مهرجان البحر الأحمر السينمائي..انطلاق سوق المهرجان وتواصل عروض الأفلام

مهرجان البحر الأحمر السينمائي..انطلاق سوق المهرجان وتواصل عروض الأفلام

جدة/ المدى

انطلق أول أمس ينطلق سوق البحر الأحمر ويستمر حتى 5 كانون الأول/ديسمبر 2023، ضمن الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في السعودية، والتي ستقام في الفترة من 30 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 9 كانون الأول/ديسمبر 2023، حيث يوفر سوق البحر الأحمر فرصة لا مثيل لها للاطلاع على المشهد السينمائي السعودي المتنوع.
يُمثل سوق البحر الأحمر نقطة تلاقي لِصنّاع الأفلام، حيث يُمكنك اكتشاف المواهب والمشاريع وأفضل الإنتاجات التي يحتضنها السوق وتشكّل المشهد السينمائي في المملكة والعالم العربي، كما يستقطب الموزعين ووكلاء البيع والمنتجين الذين يسعون إلى تكوين علاقات مهنية داعمة في المنطقة.
ينطوي سوق البحر الأحمر على عدّة برامج تنموية وداعمة، بما في ذلك، سوق المشاريع وعروض الأعمال قيد الإنجاز، ويضم 26 مشروعا، بما فيها 6 أفلام في مرحلة قيد الإنجاز لِمخرجين أفارقة وعرب، مما يتيح فرصة استكشاف المشهد السينمائي الإقليمي.
البحر الأحمر °360، هو برنامج يقدّم سلسلة من الحوارات المثرية، بالإضافة إلى جلسات التواصل المُصمّمة خصّيصا للتواصل وتعميق العلاقات بين خبراء الصناعة الإقليميين والدوليين.
من جهة أخرى استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الاحتفال السنوي الخامس لتكريم المرأة في السينما بالشراكة مع مجلة فانيتي فير أوروبا. ويأتي هذا الحدث للاحتفال بالأصوات النسائية في صناعة السينما وتسليط الضوء على انجازاتهن، أمام الكاميرا وخلفها، واستعراض مجهوداتهن المبذولة في تشكيل صناعة السينما وإلهام الجيل الجديد من المواهب في المملكة العربية السعودية وأفريقيا والهند. وفي دورة هذا العام، اختار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير أوروبا تكريم الفنانة المصرية القديرة "نبيلة عبيد".
أقيم الاحتفال في فندق شانغريلا في جدة وحضره نخبه من الضيوف البارزين، بما فيهم: كاترين دينوف، ناعومي كامبل، صوفيا فيرغارا، شارون ستون، زوي سالدانيا، باز لورمان، جويل كينمان، مايوين، أنانيا بانداي، ديان كروجر، نادين نجيم وغيرهم.
وتواصلت عروض المهرجان، حيث عرض فيلم (انشاء الله ولد)، فعندما تستيقظ "نوال" ربّة منزل أردنيّة وتجد زوجها ميتًا إلى جانبها في الفراش تبدأ مشاكلها. ثكلى وحائرة، تجد نفسها معرّضة للهجوم من قبل صهرها الّذي أخذ يطالب بنصف منزلها، وبحضانة ابنتها، وبسداد ديون زوجها الّتي لم تكن على علم بها. أملها الوحيد هو أن تكون حاملاً بولد، إذ سيكون له الحقّ في وراثة منزلهم. "نوال" ليست متمرّدة، ولكنّها ستخوض معركة يائسة من أجل حقّها في عيش حياة طبيعيّة. تقدّم "منى حوا" أداءً قويًّا، بينما يرفع المخرج "أمجد الرّشيد" من حدّة التّوتر، ويجعلك تشعر بالتّشويق دون توقف.
وعرض كذلك الفيلم التونسي (وراء الجبل) ، وملخص الفيلم: "رفيق" رجل يائس. بعد إطلاق سراحه من سجن تونسيّ، حيث قضى أربع سنوات بسبب تخريبه المكتب الّذي كان يعمل فيه سابقا، أصبح الآن مقتنعا بأنّه يمكنه الطّيران، وهو مصمّم أن يواجه شكّ عائلته، وأن يُثبتَ لابنه الصّغير "ياسين" أنّ تصوّرهُ حقيقيٌّ.
وبعد أن أخذ الصّبيّ من المدرسة توجّه إلى الجبال، حيث وجد ملجأً مؤقّتا إثر اقتحامه لمنزل ريفيّ تملكه عائلة برجوازيّة. رفيق يعاني من اضطراب عقليً، وهذا يبدو واضحا. ومع ذلك، يبقى السّؤال مُتاحا: أيمكنه الطّيران أم لا؛ وقد أثار صانع الفيلم ذلك بذكاء، وكذلك "مجد مستورة" الّذي كان مقنعا ومتمكّنا من دور رفيق.
لمع أسم المخرج التونسي محمد بن عطية منذ أن أخرج فيلمه الروائي الأول "نحبك هادي" الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي ونال الممثل مجد مستورة جائزة أفضل ممثل.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top