الأوساط الثقافية في ذي قار تحتفي بشاعرة الحب والسلام ومناصرة المهمشين

الأوساط الثقافية في ذي قار تحتفي بشاعرة الحب والسلام ومناصرة المهمشين

 ذي قار / حسين العامل

اقام اتحاد ادباء وكتاب ذي قار امسية ثقافية للاحتفاء بالمنجز الشعري للشاعرة رسمية محيبس زاير وتوقيع اصدارها الجديد "صورة مارغريت" ، الذي يتحدث عن سيرتها الذاتية والشخصيات المؤثرة في حياتها ومن بينهن شهيدة العمل الانساني الناشطة مارغريت حسن التي اختطفت منذ 19 عاما اثناء عملها في مجال الاغاثة في العراق.
وتحدث لـ(المدى) رئيس اتحاد ادباء وكتاب ذي قار الشاعر علي الشيال عن الامسية التي ادارتها الدكتورة مسار الناصري بان "اتحاد ادباء وكتاب ذي قار اقام ضمن موسمه الثقافي امسية ادبية للاحتفاء بمنجز الشاعرة رسمية محيبس زاير"، مبينا ان الامسية "تخللها تقديم اوراق ثقافية وشهادات وتوقيع كتاب "صورة مارغريت" الذي صدر مؤخرا للشاعرة المحتفى بها".
وجدد الشيال تأكيده على "تبني اتحاد الادباء برامج تحتفي بالمرأة المبدعة وتدعم منجزها"، مشيرا الى "تواصل العمل في ورش ادبية وفنية اطلقها الاتحاد لتطوير قدرات ومهارات الشباب".
وبدورها تحدثت الشاعرة رسمية محيبس زاير المولودة في قضاء الشطرة شمال الناصرية عن منجزها الابداعي وتجربتها الشعرية والسردية التي تمتد على مدى اكثر من 40 عاما اذ قالت خلال الامسية التي حضرتها (المدى) انه "ما من حاكم الا وله حصة في صنع آلامنا" في اشارة الى ما مرت به البلاد من حروب وويلات حصدت خيرة شباب البلاد.
فيما تطرقت في قصائد قراتها خلال الامسية للعاصفة التي تمشط رأس البلاد، وانشدت للسلام والحب والمهمشين والمطرودين من الجنة، مشيرة الى ان "اختيار اسم وصورة الناشطة الانسانية الراحلة مارغريت حسن لغلاف كتابها الاخير جاء للتعبير عن الوفاء لتلك الشخصية التي دعمت العراقيين وشاركت في اغاثتهم في اصعب الظروف"، منوهة الى "تخصيص فصل كامل من الكتاب للحديث عن مارغريت حسن".
ومارغريت حسن (1945 - نوفمبر 2004) هي مواطنة أيرلندية من اصل عراقي تم اختطافها وقتلها في العراق عام 2004.
فيما تطرق الادباء والمثقفين المشاركين بأعمال الامسية عن تجربة رسمية محيبس الابداعية في مجالات الشعر والرواية والسيرة الذاتية معرجين على علاقتها الابداعية مع زوجها الشاعر الراحل كزار حنتوش.
فيما صف الناقد اسعد مشني في ورقته الثقافية الشاعرة المحتفى بها بانها شاعرة الحب والسلام ونصيرة المهمشين، مشيرا الى تبنيها قضايا الشرائح المسحوقة والمهمشة.
لافتا الى ان "رسمية رغم اختيارها العزلة المنتجة غير انها سرعان ما تغادر عزلتها حينما يتعلق الامر بالوطن والناس لتشارك الاخرين دعم تلك القضايا الوطنية والانسانية".
وشارك في فعاليات الامسية التي اقيمت على قاعة المركز الثقافي وحضرها عدد من الادباء والمهتمين بالشأن الثقافي كل من الشاعر ناجح ناجي والناقد اسعد مشني والناقدة مها الصافي واحمد الشطري والشاعر حسن عبد الغني وصلاح عيسى وغيرهم.
وصدرت للشاعرة رسمية محيبس زاير العديد من الاصدارات من بينها (الطلقة انثى) مجموعة شعرية عام 1999 وهي اول إصدار لها و(فوضى المكان) مجموعة شعرية عام 2008 و(سطر من ذاكرة البحر) عام 2010 و(الشعر مقابل الحب) كتاب سردي عن حياة الشاعر الراحل كزار حنتوش عام 2013 ومجموعة شعرية بعنوان (ثرثرة) عام 2013 و(موسيقى الصباح) مجموعة شعرية عام 2014 و(رواية كاهنات معبد أور) عام 2015 و(صورة مارغريت) سيرة ذاتية 2023 وغير ذلك من الاصدارات الشعرية والسردية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top