ربط العراق بشبكة كهرباء الخليج ستوفر 500 ميغاواط بكلفة 228 مليون دولار

ربط العراق بشبكة كهرباء الخليج ستوفر 500 ميغاواط بكلفة 228 مليون دولار

ترجمة / حامد أحمد

تناول تقرير لموقع، غالف تايمز، الاخباري قرب انتهاء المرحلة الأولى من مشروع ربط خطوط شبكة العراق الكهربائية بمنظومة كهرباء مجلس التعاون الخليجي وذلك بقيمة استثمارية تبلغ 228 مليون دولار مبينا بان ذلك سيوفر ما مقداره 500 ميغا واط بالساعة تقريبا من الطاقة الكهربائية لمناطق جنوبي العراق وذلك بحلول نهاية عام 2024.

وأشار التقرير الى ان مشروع ربط شبكات كهرباء دول مجلس التعاون فيما بينها شهد تقدما سريعا خلال السنوات الأخيرة، ومن ابرز معالم هذا المشروع هو التقدم الحاصل بمراحل ربط شبكة العراق الكهربائية الاستثماري بشبكة بلدان مجلس التعاون الخليجي، مبينا بان الشروع بربط شبكة كهرباء دول المجلس مع العراق والتي بدأت بوادرها في 8 حزيران انما تمثل خطوة أولى لربط الشبكة ببلدان خارج المجلس مع طموح للوصول الى بلدان أخرى والوصول الى السوق الأوروبية.

واستنادا الى وكالة الطاقة الدولية فان بلدان الخليج بالإضافة الى العراق قد سجلوا خلال الفترة ما بين 2021 و2022 زيادة بأعلى نسب استهلاك للطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط.

ويذكر التقرير ان الربط الشبكي بين العراق وبلدان مجلس التعاون الخليجي هو احد الحلول التي تبنتها بغداد لمعالجة اخفاقات التجهيز لقطاع الكهرباء في العراق. وتكمن الإخفاقات المتكررة في التجهيز لقدم المحطات وتعرض البلد لعقود طويلة من حروب وازمات وأسباب متعددة أخرى بضمنها انقطاعات متكررة في امدادات إيران من مادة الغاز للعراق التي تسبب توقف محطات التوليد عن العمل.

في 8 حزيران عام 2023 تم البدء بمشروع ربط شبكة العراق الوطنية بشبكة كهرباء مجلس التعاون الخليجي وكان ذلك يمثل أول ربط كهربائي مع بلدان خارج نطاق مجلس التعاون الخليجي. وتشتمل المرحلة الأولى على انشاء ومد خطوط من محطة الوفرة في الكويت الى محطة الفاو في جنوبي العراق لنقل حوالي 500 ميغاواط بكلفة استثمارية تبلغ 228 مليون دولار. ومن المتوقع ان تنتهي المرحلة الأولى من المشروع بنهاية عام 2024.

مشروع ربط شبكة خطوط مجلس التعاون الخليجي مع العراق هو ممول من قبل صندوق قطر للتنمية وصندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربية ومن المؤمل ان ينتهي نهاية العام القادم. ويعد هذا المشروع مبادرة فريدة من نوعها مع الهدف بتجهيز محافظات جنوبي العراق بطاقة كهربائية بقدرة 500 ميغاواط بالساعة وخطوة للانتقال الى خارج حدود بلدان مجلس التعاون.

ويذكر التقرير كذلك بان أهمية مشروع الربط الشبكي تكمن في تعميق التعاون والتواصل ما بين بلدان مجلس التعاون والعراق. ويعزز هذا المشروع أيضا مشروع ربط شبكة كهرباء بلدان الخليج بدعم جهود التنمية في المنطقة.

وجاء الإعلان عن تنفيذ المشروع عقب اتفاقية تم التوقيع عليها في تموز 2022 وقد تم تحقيق تقدم مهم بإكمال مرحلة مد خطوط الربط الفاو -1 والفاو -2 في جنوبي العراق وتتضمن المرحلة الثانية انشاء خطوط الربط مع الكويت. ويشتمل أيضا مشروع ربط العراق بشبكة مجلس التعاون على انشاء محطة الربط الرئيسية في منطقة الوفرة مع خطوط مزدوجة أيضا للربط مع محطة الفضلي في العربية السعودية ويتضمن ذلك انشاء ربط ما بين الشبكة الكويتية وشبكة العراق بخط ذو قوة 400 فولت.

ويشير التقرير الى ان مشروع ربط شبكة العراق الكهربائية مع شبكة مجلس التعاون يمثل احدى خطوات الخليج باتجاه الوصول الى السوق الأوروبية وتصدير الكهرباء اليها، ويشتمل ذلك على مشروع ربط مع تركيا. بالإضافة الى ذلك هناك توقع بربط شبكي بين العراق والعربية السعودية، وذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم تنفيذية في تموز 2022. ويذكر ان دراسات فنية جارية لتحديد نقاط الربط ومسالك مد خطوط الكهرباء مع الجوانب الاقتصادية والفنية لهذا المشروع.

وتشتمل الخطوة الأولية لعملية للربط على انشاء خط ربط كهربائي بطول 435 كم ما بين نقطة عرعر السعودية ومحطة اليوسفية قرب بغداد وذلك بطاقة تجهيز تصل الى 1000 ميغاواط وقوة فولتية بمقدار 400 كيلو فولت.

ويعمل العراق حاليا أيضا على مشروع ربط شبكي مع الأردن كجزء من خطته لحل ازمة قطاع الكهرباء. وتشتمل المرحلة الأولى من المشروع على مد خط توصيل كهربائي بطول 330 كم يمتد من محطة كهرباء الريشة في الأردن الى منطقة القائم شمال غربي العراق. ومن المتوقع ان تجهز المرحلة الثانية من المشروع 500 ميغاواط أما المرحلة الثالثة فمن المتوقع ان تصل طاقتها الى 900 ميغاواط. ويأمل العراق من الربط مع شبكة الأردن ان يحل ازمة تجهيز الطاقة الكهربائية لمناطق غربي البلد التي تعاني من عجز في التجهيز منذ العام 2014، وكذلك تجهيز طاقة كهربائية متواصلة لمصانع الفوسفات في منطقة عكاشات في محافظة الانبار فضلا عن دعم مشروع المنطقة الصناعية بين العراق والأردن.

• عن غالف تايمز

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top