أهم معالم بغداد الأثرية.. يصلها (شفل) فك الاختناقات المرورية

أهم معالم بغداد الأثرية.. يصلها (شفل) فك الاختناقات المرورية

 المدى/ خاص

يقف جابر مكتوف اليدين حائراً إلى اين سينقل قبور عائلته، بعد قرار إزالتها من مقبرة الشيخ معروف الكرخي وسط بغداد، لغرض إنشاء مجسر لفك الاختناقات المرورية. ويقول جابر خضير، أحد ذوي المتوفين، خلال حديث لـ(المدى)، إن "الحكومة لم تحدد مكاناً بديلاً لنقل رفات المتوفين إليه، ولدي 3 قبور في المقبرة إلى اين سأنقلهم!".

ويضيف، أن "مشاريع فك الاختناقات المرورية بلا أي تخطيط، ولا تراعي مشاعر الناس".

هوية تاريخية

ويقول الباحث في شؤون التاريخ، كلكامش نبيل، في حديث لـ(المدى)، إن "المقابر في المدن لا تمثل شأناً خاصاً بمن لديه أقارب مدفونين في هذه المقبرة أو تلك، بل هي هوية المدينة وتاريخها وإثبات هوية ساكنيها".

ويضيف، أن "المقابر أو المعالم التراثية الأخرى هي دليل تاريخي للبلاد مع مرور الوقت"، مشيراً إلى أن "داعش الإرهابي أزال مقابر المسيحيين من الموصل في إعتداء صارخ على تاريخ المدينة ومكوناتها".

ويردف، أن "إنذار إزالة مقبرة معروف الكرخي الأثرية بدعوى مد جسر، فيه اعتداء صارخ ضد تاريخ مدينة بغداد وهوية سكانها".

ويدعو نبيل إلى "احترام التراث ومنع الاعتداء على التاريخ في العراق، والحفاظ على التفاصيل القديمة من بيوت ودروب ضيقة وأحياء وأسوار وبوابات".

خطط بديلة

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الاعمار والاسكان، نبيل الصفار، في تصريحات صحفية سابقة، وتابعتها (المدى)، إنه "لغاية الآن لا يوجد أي شكوى أو اعتراض من قبل المواطنين على نقل رفات بعض المدفونين في مقبرة الشيخ معروف، وفي حال صدرت هكذا ردود أفعال، فأن الوزارة ستكون لها إجراءات وخطوات، وهي لا تريد أي ضرر للمواطنين".ويضيف، أن "ارض المقبرة هي ملك للدولة، وهناك موافقات قانونية وحتى شرعية وفتوى، من أجل نقل رفات بعض المدفونين في مقبرة الشيخ معروف لمناطق داخل المقبرة ذاتها".

ويتابع الصفار، أن "الـ(20) متراً التي يراد نقل بعض الرفات منها لها تأثير على مشروع فك الاختناقات المرورية، ونحن لدينا في كل المشاريع خطة (أ) وخطة (ب)، فلدينا خطط بديلة للتعديل على بعض التصاميم، ولا نرضى بأي اذى للمواطنين، خصوصاً ان مشاريع فك الاختناقات المرورية هي جاءت لخدمة الناس وليس لأذاهم".

تاريخ المقبرة

يشار إلى أن وزارة الاعمار والاسكان منحت موعداً اقصاه 15/12/2023، لذوي بعض المتوفين، الذين تقع قبورهم ضمن مساحة تبلغ 20 متراً كتوسعة تحتاجها الشركة المنفذة لمشروع مجسر الطلائع وربطه بطريق البيجية، لنقل جثمان ورفات المتوفين.

يذكر أن مقبرة الشيخ معروف الكرخي، تضم قبوراً تعود إلى عام 200 هجرية، بالإضافة إلى قبورعائلات حكمت العراق خلال القرون الثلاثة الأخيرة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top