ذي قار: مسؤول محلي اراد معالجة شحة المياه في احد الانهر فتسبب بكارثة بيئية

ذي قار: مسؤول محلي اراد معالجة شحة المياه في احد الانهر فتسبب بكارثة بيئية

أعلنت وزارة البيئة، امس الاثنين، تشكيل لجنة تحقيقية في نفوق عدد كبير من الأسماك والتلوث الحاصل في مياه  هور "أبو الزرك" في محافظة ذي قار، فيما لفتت إلى أن احد اسباب التلوث هو قيام احد اعضاء المجلس بفتح قناة من احد المبازل الى الهور.

وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون في بيان حصلت (المدى برس )على نسخة منه، إن "اللجنة كُلفت بالتحقيق وكشف أسباب نفوق أعداد كبيرة في هور ابو زرك في محافظة ذي قار بعضوية وزارتي الموارد المائية والزراعة ومجلس محافظة ذي قار".

وبين الحسون أن "من ضمن ألاسباب  التي أدت لنفوق الأسماك هو قيام أحد أعضاء مجلس محافظة ذي قار بفتح منفذ من هور (أم الكطين) الذي يمتاز بارتفاع نسبة الأملاح فيه على نهر (اللعيوسية) بسبب شحة مياه الشرب دون الرجوع إلى الجهات الفنية المختصة، ما أدى إلى حدوث تلوث في هذا النهر ونفوق أعداد كبيرة من الأسماك".

وأشار الحسون الى وجود خطوات لمعالجة التلوث الحاصل في هور ابو الزرك ومنها "توجيه دائرة صيانة وتشغيل مشاريع الري والبزل بنصب مضخة كبيرة لسحب المياه الملوثة من الموقع من قبل مديرية الموارد المائية في المحافظة وكذلك قيام الحكومة المحلية بتزويد سكان الناحية بالمياه الصالحة للشرب بواسطة السيارات الحوضية".

وتابع الحسون "إننا وجهنا الوزارات المعنية والدوائر الحكومية ذات العلاقة والجهات غير الحكومية بضرورة الالتزام بالتعليمات والقوانين لأجل المحافظة على المسطحات المائية من الكوارث البيئية مستقبلاً".

يذكر ان هور ابوزرك  جفف، في عام 1990، وكان يغطي مساحة 120 كم مربع ، وأعيد غمره في عام 2003، وتبلغ المساحات المغمورة حاليا (40000) دونم، ويتكون هور ابوزرك في النهاية الجنوبية لنهر الغراف في منطقة الإصلاح التابعة لمحافظة ذي قار ويعتبر شط ابو لحية المنفذ الرئيسي للماء الى الهور خلال قناة هذا النهر.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top