التجربة المسرحية فـي  العــدد الورقي الأول من (الخشبة)

التجربة المسرحية فـي العــدد الورقي الأول من (الخشبة)

تزامناً مع يوم المسرح العالمي الذي يصادف 27/3 ومع بدء فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية , يصدر العدد الاول من مجلة (الخشبة) في نسختها الورقية التي كانت وما زالت تصدر الكترونيا منذ عام 2004 , وهي مجلة فصلية تصدر عن مركز روابط للفنون الأدائية تهتم بالدراسات والابحاث المسرحية الجادة والرصينة , وتسعى لتأطير أسئلة المسرح في العراق والعالم العربي والعالم وطرحها على طاولة البحث والنقاش وكذلك متابعة ورصد حركة المسرح وتحديثاته ونقلها الى المشتغلين في فـن المسرح وكذلك للدارسين في معاهد وكليات الفنون المسرحية .

وقد اتسم هذا العدد بتنوع موضوعاته ومحاوره التي أسهم في الكتابة فيها نخبة من الكتـّاب العراقيين والعرب , بالاضافة الى محور ( التجربة المسرحية) الذي يهدف الى رصد ومحاورة المشروع الإبداعي المسرحي للفنان المسرحي العراقي والعربي الذي خصص في هذا العدد لتجربة الفنان صلاح القصب ومشروعه (مسرح الصورة) , حيث كتب فيه كل من الدكتور شفيق المهدي والناقد سعد عزيز عبدالصاحب بالاضافة الى حوار أجراه الفنان ابراهيم حنون مع سيناريو صوري للفنان القصب . ومن محارو العدد ملف (المسرح والتغيير) الذي كتب فيه كل من ( د. حسن عطية من مصر , د. محمد جلال أعراب من المغرب , أ.د مشهور مصطفى من لبنان و د. خالد أمين من المغرب ) , وفي مجال التنظير وصياغة المصطلح كتب للمجلة كل من , د. يوسف رشيد في صياغته لمصطلح ( التعرضن) في المسرح المأخوذ عن كلمة  (عرض) الذي يقابل مصطلح التناص في السرد , وفي مجال التنظير كتب د. جبار حسين صبري عن صياغته لمفهوم جديد تحت عنوان (ستراتيجية المسرح الصفري) . وفي ملف ( الاشتغال المسرحي..نص , سرد , صورة) الذي يهتم بتحويل السرديات المكتوبة والمصورة الى عرض مسرحي وقد كتب فيه كل من ( د .عبد الرحمن بن زيدان من الجزائر , والكاتب والناقد هوشنك الوزيري من العراق , ود . محمد سيف من العراق و د. جميلة مصطفى الزقاوي من الجزائر) , وقد تضمن العدد دراسات ومقالات لكتـّاب بارزين منهم د . حسن المنيعي من المغرب في قراءته لنص مسرحي مغربي (........................) ودراسة للدكتورة ليلى بن عائشة عن ( المسرح العربي بين التأسيس والتأصيل والتجريب....قراءة في الأساليب والتوجهات) , واسهامة مكثفة ومركزة من د . حسن اليوسفي تحت عنوان ( المسرح واللعب) , وكتب من المغرب د. عبد المجيد شكير عن( الأسس الجمالية للكتابة الدرامية) , ومن العراق كتبت د. ليلى محمد عن ( قناع الجسد المسرحي) , ( المسرح المتنوع وأنماط العمارة المسرحية المعاصرة) عنوان مشاركة الفنان والكاتب كريم رشيد المقيم في السويد . ومثلما اهتمت ادارة المجلة بالموضوعات وقيمتها , فقد اهتمت بالاخراج والتصميم الطباعي الملون الذي ازدان غلافها بصورة الفنان الكبير صلاح القصب بفرشاة وأنامل الفنان المبدع ستار كاووش الذي رسمها خصيصاً للمجلة بمناسبة صدورها .

ومن متابعة موضوعات العدد الأول والإعلان عن محاور الأعداد المقبلة (عن التداولية في العرض المسرحي , وكذلك عن الدرس الأكاديمي المسرحي , العراقي والعربي ) يمكن تحديد توجهات المطبوع وأهداف المركز التي تسعى الى نشر وتبني ثقافة مسرحية جادة ورصينة , تسهم في ســد النقص الحاصل في المكتبة العربية لمثل هكذا مطبوعات.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top