افتتاح محطة تازة الغازية في كركوك

افتتاح محطة تازة الغازية في كركوك

 كركوك / المدى

أفتتح وزير الكهرباء عفتان الجميلي،أمس السبت، محطة تازة الغازية بطاقة 292 ميغا واط، وفيما لفت الى أن المحطة ستساهم بـ"دق آخر مسمار في نعش الظلام"، على ان تفتتح وحدات جديدة الاسبوع المقبل تنفذها شركة هونداي الكورية، أكد أن انتاج الطاقة الكهربائية سيصل الى 18 الف ميغاواط بنهاية العام المقبل 2014.
وقال الجميلي في كلمة له خلال حفل افتتاح محطة تازه الغازية الوحدة k3 بطاقة 292 ميكا واط وحضرته (المدى برس)، إن "المحطة المجهزة من شركة سيمنس الألمانية والمنفذه من شركة هونداي الكورية ستسهم بدق آخر مسمار في نعش الظلام حيث نفذت بتوقيتاتها المحدده خلال 18 شهرا".
وأضاف الجميلي "سيجري الاسبوع القادم إفتتاح وحدات أخرى  منفذه من قبل شركة هونداي ايضا ومنها الرميلة بطاقة 1500 ميكا واط"، مبينا أن " شركة هونداي ساهمت مع كوادر وزاراتنا بطرد الظلام عن مساكن العراقيين وستصل طاقتنا خلال نهاية العام الحالي الى 13 الف ميكا وبنهاية عام 2014 ستصل الى 18 الف ميكا واط فيما ستصل بنهاية عام 2016 إلى 30 الف ميكا واط وهذا لم يأت من فراغ بل نتيجة جهد ومتابعة وتخطيط".
وتابع وزير الكهرباء "نتعجب أن بعض المحافظات والوزارات لم تنجز موازناتها حتى الان فيما نحن في وزارة الكهرباء أنجزناها منذ شهرين"، مشيرا الى أن "القطوعات التي تحصل اليوم هي نتيجة الظروف الجويه ولدينا 1500 ميكا واط خارج العمل الآن بسبب هذه الظروف و1000 ميكا واط اخرى بسبب الصيانة لكن بنهاية العام الجاري سنصل الى 13 الف ميكا وهي ستغطي الحاجة ".
وأوضح الجميلي أن "هناك إتفاقات مع كركوك سترى النور قريبا وهناك مفاوضات مع إدارة ومجلس كركوك ووجهت ممثلي وزراتنا بان يعملوا من اجل كركوك"، لافتا الى أن "15 الف موظف من اصحاب العقود بوزارة الكهرباء سيت تعيينهم في عموم العراق وحسب الاقدمية بالخدمة والعمل".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top